الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

واشنطن تعتزم القيام بطلعات استكشافية فوق سوريا

المصدر: (و ص ف)
A+ A-

اعلن مسؤول اميركي كبير لوكالة الصحافة الفرنسية "أن الولايات المتحدة على وشك ارسال طائرات تجسس وطائرات بدون طيار فوق سوريا لرصد مقاتلي تنظيم "الدولة الاسلامية" والتمهيد لشن ضربات جوية محتملة ضدهم".


وكانت صحيفة وول ستريت جورنال أول من كشف عن هذه المعلومات موضحة ان هذه الطلعات الجوية المقررة سوف تبدأ "قريباً".
وتشن الولايات المتحدة منذ 8 آب حملة ضربات جوية محددة الاهداف على مواقع لـ"الدولة الاسلامية" في العراق، مركزة القصف على محيط سد الموصل في شمال البلاد، بهدف وقف تقدم المقاتلين المتطرفين.
ومع اعدام "الدولة الاسلامية" الصحافي الاميركي جيمس فولي وتصاعد المخاوف في الغرب حيال خطر التنظيم المتطرف، سرت تكهنات بأن واشنطن ستوسع نطاق ضرباتها الجوية الى سوريا ولاسيما حيث يقاتل تنظيم "الدولة الاسلامية" قوات الرئيس بشار الاسد وغيره من المجموعات الاسلامية المعارضة ايضا للنظام.
وترك مساعدو الرئيس باراك اوباما المجال مفتوحاً امام امكانية شن ضربات جوية في سوريا. لكنه ما زال يتوجب اتخاذ قرار بالتدخل جويا في سوريا التي تشهد نزاعا مستمرا منذ حوالى ثلاث سنوات ونصف بين النظام والمعارضة.
واعلن جوش ايرنست المتحدث باسم البيت الابيض أن اوباما "لم يتخذ قرارا" بهذا الصدد.
ويقول مسؤولون اميركيون في أحاديث خاصة أن واشنطن لا تنوي اطلاقاً طلب موافقة نظام دمشق لاي طلعات جوية ولا تنسيق اي ضربات معه، ويشير بعض المحللين الى ان الدفاعات الجوية السورية قد لا تكون تعمل في شرق البلاد.
واعلنت دمشق استعدادها للتعاون مع المجتمع الدولي بما فيه واشنطن في مجال مكافحة الارهاب، الا أنها إعتبرت ان اي ضربة عسكرية لتنظيمات متطرفة على ارضها ستعتبر "عدواناً" اذا حصلت من دون تنسيق مسبق مع الحكومة السورية.
وقامت واشنطن بعملية خلال تموز في سوريا في محاولة فاشلة لانقاذ مجموعة من الاميركيين المحتجزين لدى "الدولة الاسلامية"، غير أن الرهائن كانوا نقلوا عند وصول القوات الاميركية.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم