الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

باسيل: نسعى لبيع منتجات لبنان لروسيا

المصدر: "النهار"
A+ A-

كشف وزير الخارجية باسيل انه يجري اتصالات مع روسيا من اجل بيعها المنتوجات الزراعية اللبنانية بعد ان رفضت موسكو شرائها من أوروبا بعد العقوبات التي فرضتها الاخيرة عليها بسبب أوكرانيا .
وعدّد بعد لقائه السفير الروسي ألكسندر زاسبكين ما يمكن تصديره من تفاح ونبيذ وعسل وزيتون، لافتاً الى انه يكثف اتصالاته بكل من سفير لبنان لدى موسكو وسفير روسيا لدى لبنان وإشراك وزاراته ووزارة الزراعة والاقتصاد الى الخارجية التي تلعب دور المتصل".
وقال "تبين ان روسيا هي بحاجة الى كمية كبيرة من التفاح كما ان لبنان يجري اتصالات بكل من ايران والجزائر لنفس الغرض". وردا على سؤال قال انه لم يتلق بعد اي جواب روسي .


الجنائية الدولية وافقت على طلبنا
من جهة ثانية اعلن بآسيل في لقاء صحفي عقده اليوم في قصر بسترس ،انه تلقى كتابا من المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية السيدة باتو بن سودا اكدت فيه موافقتها على طلب باسيل منها وضع اليد على الجرائم التي ترتكبها اسرائيل ضد الانسانية في غزه .
وكان باسيل قد تبلغ الجواب من بن سودا السبت الماضي الذي تضمن ايضا تزويدها بالمزيد من المعلومات. ولفت الى ان المدعي العام وافق على طلبه على الرغم من انه لم يوقع على اتفاقية المحكمة، موضحاً ان "الوزارة استندت الى المادة 15 من النظام الداخلي فقرة 1و2 لرفع الطلب" .
واشار الى انه ابلغ الوزارات المختصة بموضوع الارهاب عن طبيعة طلبه قبل صدور القرار 2710 عن مجلس الامن .
ودعا وزارات الداخلية والدفاع الوطني الى التعاون بتذويد المحكمة بما توافر لديها من معلومات عن الارهاب وعن لوائح بأسماء الإرهابيين .
وأبدى استعداده الى ان يكون لبنان جزءا من اي منظومة دولية وإقليمية وعربية لمكافحة الارهاب لانه معني بهذا الموضوع بفعل وجود بؤر عن ذلك فوق أراضيه.


لا تعليق على مواقف جنبلاط
الى ذلك امتنع باسيل عن التعليق عن تحرك جنبلاط الجديد بشأن رئاسة الجمهورية بإيجاد تسوية مع كل من بري و نصرالله مستثنيا الجانب المسيحي، نافياً ان يكون موضوع الانتخاب الرئاسي على جدول محادثاته مع نظرائه في الخارج.
والمح الى انه كان قليلا ما كان يسأل عن هذا الاستحقاق وكانت محادثاته معهم تتركز على النازحين السوريين والإرهاب . وعقب قائلا : لا شك ان لبنان بحاجة الى رئيس جمهورية يكون مقدمة للاستقامة مع بقية مكونات الدولة .


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم