الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

"فجر ليبيا" تعلن سيطرتها على مطار طرابلس... والمسؤول عن الغارات الجوية مجهول

المصدر: وكالات
A+ A-

أصدرت جماعة "فجر ليبيا" أمرا طلبت فيه المؤتمر الوطني السابق بتسلم السلطة من مجلس النواب، واعلنت الجماعة انها سيطرت على مطار طرابلس الدولي بعد عشرة ايام من المعارك العنيفة مع ميليشيات وطنية، وفق ما اوردت قناة "النبأ" الليبية.  وكان المطار الواقع على بعد 30 كلم جنوب العاصمة والمغلق منذ بداية المعارك، تحت سيطرة ميليشيا "ثوار الزنتان" منذ الاطاحة بنظام معمر القذافي في 2011. واعلن مسؤولون في ميليشيات اسلامية بعضها من منطقة الزنتان (شرق طرابلس) صباح السبت تقدم قواتهم باتجاه المطار بعد السيطرة على جسر ومعسكر.


وفي حال تاكدت السيطرة على المطار من مصدر مستقل فسيشكل هذا الامر صفعة لميليشيات الزنتان المتحالفة مع اللواء المتقاعد خليفة حفتر الذي يتخذ من بنغازي مقرا له.


وكان قد اعن أحد قادة القوات الموالية لحفتر إن القوات الجوية التابعة له هاجمت اليوم مواقع لجماعة "فجر ليبيا" الاسلامية في طرابلس للمرة الثانية خلال أقل من اسبوع. وقالت الجماعة إن الغارات اسفرت عن مقتل عشرة أشخاص وإصابة العشرات.
وقالت قناة "النبأ" الفضائية المحلية إن طائرات هاجمت أربعة مواقع تابعة لعملية فجر ليبيا. وقال المتحدث باسم عملية "فجر ليبيا" محمد الغرياني ان القصف اصاب ايضا مبانى شركة الواحة للنفط التابعة للدولة الواقعة بالقرب من طريق المطار ومقر قيادة رئيس الأركان.
وقال صقر الجروشي، رئيس اركان سلاح الجو لقوات حفتر إن قوات حفتر مسؤولة عن الهجوم. وسبق ان أعلن حفتر مسؤوليته عن هجمات مماثلة يوم الاثنين استهدفت مواقع عملية فجر ليبيا.


في حين اتهمت جماعة "فجر ليبيا" الاسلامية الامارات ومصر بشن الغارات التي كانت استهدفت مسلحين اسلاميين في العاصمة الليبية. وقال متحدث باسم جماعة "فجر ليبيا" في بيان تلاه امام صحافيين في طرابلس "الامارات ومصر متورطتان في هذا العدوان الجبان" في اشارة الى غارات جوية الاثنين وليلة الجمعة السبت، كما قال المتحدث ان الحكومة الموقتة والبرلمان الليبيين متواطئان في الغارات.


من جهتها، نفت دول غربية ومصر ضلوعها في الهجمات. في حين قالت الحكومة الليبية إنها لا تدري الجهة التي وراء الهجمات الجوية.


 


 


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم