هل تستحق الترقية في عملك؟

24 آب 2014 | 09:27

تعمل جاهداً، تقوم بواجبك على أكمل وجه، حتى أنك تظلّ في المكتب بعد دوامك، تُثبت جدارتك وتعزّز كفاياتك، أصبحت عضواً أساسياً وفاعلاً في فريق العمل، إذاً أنت تستحق الترقية. أو على الأقل، هذا ما تقوله لنفسك، ويبقى للإدارة القرار النهائي.

إذا كنتَ فعلاً ترى أنك تستحق الترقية، فطالِب بها وتحدّث مع الإدارة بمهنية وجدية:

 

 

1- تحضّر واظهر إنجازاتك:

عليك إثبات أنك تستحق الترقية التي تطلب الحصول عليها. إذ ذكرت مجلة Forbes أن على الموظف أن يبيّن لمديره أنه نجح في العديد من المشاريع، وأن يُظهِر له أين ساهم عمله برفع الإنتاجية والربح. عدّد إنجازاتك في لائحة محددة، واجعل كل نقطة (كل إنجاز) موضوع كلامك مع الإدارة.

ثمّ حدّد الموقع الذي تسعى إليه وتطمح لتحمّل مسؤولياته، وبرهِن أن بإمكانك تحمل المسؤولية الجديدة عبر مقارنة متطلباتها بما قمتَ به من أمورٍ تتعلق بواجباتها.

 

2- حدّد توقيتاً مناسباً:

ليس هناك من توقيت مناسِب لطلب ترقية، ولكن ينصح موقع The Muse لنصائح العمل أن يقوم الموظّف بتقييمٍ سنوي لعمله ويطلب الترقية في التوقيت نفسه. إذ عندها ينظر ومديرُه لكيفية عمله وسلوكه في العام الماضي.

كذلك على الموظّف الانتباه إلى التقسيمات الإدارية وما إذا يتم تغييرٌ ما في الأقسام أو دمج بعضها أو إلغاء البعض الآخر، ليستغلّ الفرصة ويوضح أنه يستحق الترقية لتحمل مسؤولية قسمٍ ما، ففي التغيير والتنسيق الجديد في الشركات تتبدل المواقع والمسؤوليات وتحصل الترقيات.

 

3- اطلُب اجتماعاً:

بعد تحضيرك لإنجازاتك وإحاطتك الكاملة بالمسؤوليات الجديدة التي يتطلبها الموقع الذي تطمح له، أرسل بريداً إلكترونياً تطلب اجتماعاً من مديرك تريد أن تحدّثه فيه عن عملك ومسؤولياتك وأن تقيّم سلوكك المهني. اطرح فيه هواجسك وبيّن إنجازاتك. ثم اطلُب الترقية بما أنك استندتَ إلى وقائع مهنية.

وتنصح مجلة Fortune أن يقوم الموظّف باستعمال الألفة الوظيفية للحصول على الترقية، بما أن بعض الشركات تأتي بموظّفٍ من خارج الشركة لملء الموقع الأعلى مسؤولية. فيُستحسَن بالموظّف أن يبرهن للمدير بأن علاقاته مع زملائه جيدة وانسيابية وبأنه أصبح خبيراً بطريقة العمل وبتسلسلية الشركة، ليحصل هو على الترقية بدل شخصٍ "غريب".

 

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard