السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

إقفال المجال الجوّي الليبي بسبب معارك طرابلس وقوات حفتر تسترجع مواقع في بنغازي

المصدر: (أ ش أ)
A+ A-

تستمر الاشتباكات العنيفة منذ الساعات الأولى من صباح امس في مدينة بنغازي بين قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر التابعة لـ"عملية الكرامة" وقوات "مجلس شورى ثوار بنغازي".
وصرح القائد الميداني أشرف الميار التابع لغرفة "عملية الكرامة" لبوابة "الوسط" الالكترونية بأن "اربعة معسكرات بمنطقة بوعطني تحت سيطرة قواتنا".
وتحدث عن استرجاع معسكر اللواء 319 مشاة و"صواريخ" و"الصاعقة 21 و16"، موضحا أن القوات الخاصة تتقدم منذ الثلثاء لاسترجاع كل معسكراتها مما يعرف بـ"مجلس شورى ثوار بنغازي" الذي ينضوي تحت لوائه تنظيم "أنصار الشريعة" و"درع ليبيا1"، وكتيبتا "راف الله السحاتي" و"شهداء 17 فبراير"، مشيرا إلى أن العمليات العسكرية في مدينة بنغازي مستمرة.
وتشهد بنغازي معارك ضارية، بين قوات الصاعقة والقوات التابعة لـ"عملية الكرامة" وأخرى تابعة لـ"مجلس شورى ثوار بنغازي"، منذ 21 تموز على خلفية اقتحام الأخير معسكرات الصاعقة وسيطرته عليها.
وكانت قوات "مجلس شورى ثوار بنغازي" قد سيطرت خلال الاشتباكات الشهر الماضي على أربعة معسكرات لقوات الصاعقة.
وفي طرابلس العاصمة، وصف الناطق باسم "درع الوسطى" الليبي أحمد هدية ما يجري على كل المحاور بالهدوء الحذر باستثناء بعض المناوشات المتقطعة وخصوصاً في شارع ولي العهد. ونفى ما تناقله بعض وسائل الإعلام عن إعادة سيطرة قوات الصواعق والقعقاع على مقر الفروسية، مؤكدا أنه لا يزال حتى الآن تحت سيطرة قوات درع ليبيا.
وشدد على أهمية السيطرة على مقر "النقلية" ليتسنى لقوات الدرع السيطرة الكاملة على المطار.
ويتعرض مطار طرابلس الدولي والمناطق المحيطة به منذ 13 تموز الماضي لاشتباكات مسلحة عنيفة بين ثوار الزنتان الذين يسيطرون عليه وقوات غرفة عمليات ثوار ليبيا وبعض من ثوار مصراتة ومدن الغرب الليبي اوقعت أكثر من 200 قتيل وما لا يقل عن ألف جريح.
وتلقت سلطات مطار القاهرة الدولي إعلان طيارين من المراقبة الجوية الليبية عن اقفال المجال الجوى الليبي أمام حركة الطيران بسبب الأوضاع الأمنية في منطقة محيط المطار والقتال الدائر بين الميليشيات الليبية وقصف طائرات مواقع فى مناطق قريبة من العاصمة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم