8 آداب سلوك عليك اتباعها في العمل

20 آب 2014 | 11:28

المصدر: "النهار"

قد يُحرَج المهنيون أحياناً في اللقاءات الاجتماعية خارج مكان العمل، بما أنهم يلتقون في مكانٍ خارج مكاتبهم. فتحصل اجتماعات عمل في المقاهي والمطاعم، وينسى البعض أنهم لا يزالون في مجال عملهم، فيتخطَّون الآداب المتعلقة بالعمل ويتصرفون بطريقةٍ عادية مرحة كأنّ الاجتماع هو مناسبة اجتماعية.

صحيحٌ أنه يجب نسج علاقات سليمة انسيابية بين المهنيين، ولكن أن يسترسل الموظّف في تصرفه غير المهني أمرٌ مرفوض، لهذا يجدر به أن يتّبع "إتيكيت" معينة ليتعرّف إلى القواعد الخاصة بالمواقف الاجتماعية المهنية:

 

 

1- دائماً قِف عندما يتم تعريفك إلى أحد:

في وقوفك عندما يعرّف عنك زميلك أمام أحدهم تأكيدٌ منك لحضورك ولوجودك كشخصٍ فاعلٍ في العمل. إذا بقيتَ جالساً سيسهل على الغير تجاهلك وستبدو شخصاً غير مسؤول. أما إذا كنتَ جالساً في المقهى ولم تتمكن من الوقوف بسبب قُرب الطاولة منك مثلاً، فاقترب إلى الأمام مصافحاً من تتعرف إليه، بدليل أنك كنتَ وقفتَ لو تمكّنت.

 

2- لا تزِح كرسي أحد إلى الوراء:

عند دخولك إلى المطعم للقاء المهني، يمكنك أن تفتح الباب أمام زميلك. لكن لا تزِح كرسيه إلى الوراء، حتى لو كان زميلك من الجنس اللطيف. اترك هذه القواعد المتعلقة بمعاملة الرجل الحسنة للمرأة خارج نطاق العمل. هذا لا يعني أن تقلّل من احترام زملائك، بل لا تتصرف بشكلٍ يُبعدكم عن جوّ المهنة، فاللقاء ليس اجتماعياً حتى لو كان في مطعم، بل هو لقاءٌ مهني لإتمام مشروعٍ ما. وكلّ شخص يمكنه إزاحة كرسيه والجلوس عليها بمفرده.

 

3- دلّ بيدك وليس بإصبعك:

افتح يدك ودلّ بها إلى زملائك، واجعل أصابعك متلاصقة عندما تدلّ. فعند استعمالك إصبع السبابة، تبدو كالمفتري والعدواني. الرجال والنساء يدلّون خلال حديثهم، خصوصاً في أماكن العمل، مع استعداد أكبر عند النساء لهكذا نوع من التواصل.

 

4- استعمل دائماً اسمك الكامل:

عندما يسألك أحد الزملاء (الجديدين لك) أن تذكّرَه باسمك، أجِبه باسمك الكامل أي الاسم والعائلة معاً. فأنتما في اجتماعٍ مهني وليس في لقاءٍ اجتماعي احتفالي لتجيبَه باسمك الأول فقط، إذ على الأشخاص أن يعرّفوا عن أنفسهم بالاسم الكامل في المجال المهني. أما إذا كان اسمك طويلاً أو صعب اللفظ، فاستعمل بطاقة تعرّف عنك وتسهّل على السامع فهم اسمك وكنيتك.

 

5- إيّاك أن تطلب أخذ الطعام المحضّر إلى المنزل:

أنت في اجتماعٍ مهني، ولستَ هناك لتلتقط بقايا طعامك وتأخذها معك. اترك الأمر لعشائك مع عائلتك أو مع أصدقائك، ويمكنك أن تأخذ ما تريده من المطعم. لكن لا يجوز ذلك في المناسبات الاجتماعية المهنية.

 

6- اجعل خيارات طعامك متوازنة مع زميلك:

إذا أوصى زميلك في الاجتماع المهني على نوع من الحلوى، يجدر بك أن تقوم بالمِثل. لا تجعله غير مرتاح عبر تناوله الطعام وحيداً.

 

7- قُل "شكراً" مرة واحدة أو مرتَين كحدٍّ أقصى:

خلال الحديث، لا تشكر زميلك المهني أكثر من مرة، أما إذا اضطرِرت، فاجعل كلمة "شكراً" تقف عند حدّ المرتَين. ففي تكرارك لها، تخفّف معناها وتُنقِص من أهميتها، كما أنك تبدو في موقع المحتاج والضعيف.

 

8- غادِر بتهذيب:

عند مغادرتك، عليك أن تتكلّم. في حديثك عند المغادرة تُحكم سيطرتك على اللقاء وتجعل خروجك سلساً. حضّر "أسطر للمغادرة" تستعملها لإنهاء لقائك المهني بتهذيب: "سُرِرتُ بمعرفتك"، "سُرِرتُ بالنقاش معك"، "تشرّفتُ بمعرفتك"، "أراكَ في الاجتماع الأسبوع المقبل".

 

 clauda.tanios@annahar.com.lb / Twitter: @claudatanios

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard