الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

باسيل التقى رئيس حكومة كردستان

A+ A-

استقبل رئيس وزراء إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني مساء أمس وزير الخارجية جبران باسيل والوفد المرافق له.


وفي مستهل اللقاء، اعرب عن سعادته هذه الزيارة التي تعد الأولى من نوعها لوزير خارجية دولة عربية بعد الحوادث الجديدة في العراق والإقليم حيث يتصدون فيها إلى هجمات الإرهابيين، فيما وصف باسيل هذه الزيارة بأنها دليل الى دعمه وتعاطفه مع كردستان.


وبحث الجانبان خلال اللقاء الأوضاع السياسية في العراق وتداعيات السيطرة على جزء من العراق من تنظيم "داعش" الإرهابي. كما تناول الجانبان مسألة تشكيل الحكومة الجديدة في بغداد وأهمية المشاركة الحقيقية لجميع المكونات العراقية في هذه التشكيلة ولا سيما المشاركة الفعّالة للمكونات الرئيسية من الشيعة والسنّة والأكراد. 
وشدد بارزاني على ضرورة التغيير الشامل في أسلوب الحكم في العراق ومعالجة القضايا السياسية، لإستمرار العملية السياسية، مؤكداً على أن "حكومة إقليم كردستان ستشارك في العملية السياسية في العراق وستبدأ بالمفاوضات والمحادثات".
من جهة ثانية، أكد بارزاني على أن إقليم كردستان يفتخر بثقافة التعايش والتسامح الموجودة منذ آلاف السنين في كردستان، وجدد التأكيد على إلتزامه في المحافظة على ثقافة التعايش والتسامح، وأنه لن يدّخر جهداً للإستمرار في هذه الثقافة وديمومتها.
وتطرق اللقاء الى العلاقات بين كردستان ولبنان، وسُلط الضوء على العدد الكبير للجالية اللبنانية في الإقليم ومشاركتهم في النشاطات التجارية والإقتصادية في مختلف المجالات والمشاركة في عملية التنمية والإعمار والإستثمار في الاقليم. 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم