السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

أطعمة قد تُدمن عليها

جيسيكا نجم
A+ A-

لكلّ منها مذاق، عشّاق... وحتى مكوّنات قد توصلك إلى التعلّق بها حتى حدود الإدمان!


"آيس كريم"
غنيّ بالدهون والسعرات الحرارية والسكر، وغالباً ما يحتوي على شراب الذرة الغني بالفروكتوز الذي يمكن الإدمان عليه.


الشوكولا
هي الحلوى الدهنية المثالية بطعمها السكري. يشير الأشخاص الى الفينيليتيلامين (PEA) أو ما يسمّى "بمادة الحب الكيميائية" التي ينتجها الشخص عندما يشعر بالحب، السعادة أو الإثارة. يفيد الباحثون أن الـPEA يتفكك بسرعة داخل الجسم ليؤثر في الواقع على طريقة تصرّف الأشخاص. يمكن إيجاد مواد كيميائية أخرى في الشوكولا هي عينها موجودة في الماريجوانا والمعروفة بـ "جزيئية النعيم" وهي تتسبب بإرتفاع معدل السعادة والرفاه، شعور يشعر به معظم الأشخاص بعد أكل الشوكولا. يحتوي الشوكولا أيضاً على الثيوبرومين، وهو مركب مشابه لمادة الكافيين الموجودة في القهوة والتي يدمن الأشخاص عليها.


الصودا مع الكافيين
إن مزيج الصودا الغني بالسكر أو شراب الذرة بالـ"فروكتوز" مع الكافيين هو وصفة مثالية للإدمان. يتحوّل الكافيين مباشرة الى مجرى الدم ويسدّ مستقبلات "الأدينوزين"، محفزاً الغدة الكظرية على انتاج الأدرينالين الذي يعطي الأشخاص شعوراً بالطاقة. بمعنى آخر، يصبح الجسم في حالة غير طبيعية غالبا ما يشعر بعدها بالتعب والإرهاق. لا يجب التغاضي عن كمية السعرات الحرارية الكبيرة الموجودة في كوب واحد من الكولا؛ فزجاجة واحدة تحتوي على 11 ملعقة صغيرة من السكر. الصودا الحمضية يمكن ان تسبب ايضاً تآكل مينا الأسنان.


الخبز الأبيض
يصعب التوقف عن أكل اي نوع من الكربوهيدرات المصنّعة الغنية بالسكر مثل الخبز الابيض أو البرغر، بل مجرد اكلها يجعل الشخص يلهف الى المزيد منها. تظهر دراسة أن الأشخاص الذين يأكلون الكربوهيدرات بنسبة قليلة من السكر هم أقل عرضة لتناول الوجبات الدسمة. من الأمثلة على الأطعمة التي تحتوي على نسب قليلة من السكر نذكر الفاكهة والحبوب الكاملة التي تفرز الغلوكوز بطريقة أبطأ في مجرى الدم وتساعد في توازن السكر في الدم وتوازن تخزين الدهون.


رقائق البطاطس
رقائق البطاطس غنية بالملح والدهون. عندما نأكل أطعمة دهنية، مثل رقائق البطاطس، ترسل النهايات العصبية إشارات تصل الى مركز اللذة – تحت المهاد – في الدماغ. هنا يصبح مركز اللذة طافحاً ونصبح نتوق الى أكل المزيد والمزيد. حتى الرقائق الصحية، مثل رقائق الخضروات المشوية، تكون عادة غنية بالدهون.


البطاطا المقلية
أظهرت دراسة أن تناول الصوديوم يخلق حساسية للدوبامين، وهو ناقل عصبي يساعد في السيطرة على مراكز اللذة في الدماغ. في الواقع، هناك علاقة بين الملح والممرات المرتبطة بالادمان في الدماغ.


اللحوم المصنّعة
إن اللحوم الباردة مثل لحم الخنزير والبولونيا، الهوت دوغ، لحم الخنزير المقدد والسجق كلها أطعمة غنية بالملح والدهون والمواد الحافظة بالإضافة الى مواد كيميائية ومواد حافظة مختلفة مثل نترات الصوديوم. على وجه التحديد، يمكن ان يحتوي الهوت دوغ والسجق على اكثر من 23 غراماً من الدهون. في هذا الإطار، يجب إستبدال هذه الأطعمة باللحوم الطازجة مثل الدواجن المنزوعة الجلد ولحم البقر المشوي.


الجبن
منذ العام 1980، عرف العلماء ان الجبن يحتوي على كميات ضئيلة من المورفين. في العام 1981، وبحسب إيلي هازوم وزملائه في مختبرات Wellcome للبحوث، فقد تمّت الإشارة الى وجود آثار المورفين الكيميائية، وهي مادة أفيونية قوية. إتضح ان المورفين موجود في حليب البقر والإنسان، ويزعم ان ذلك لضمان التعلّق بالأم والحصول منها على جميع العناصر الغذائية الضرورية للنمو. كذلك، اكتشف الباحثون بروتين "الكازين" الذي يتفتت الى "كازومورفين" عند هضمه ويؤدي بالتالي الى تأثيرات افيونية. يكون "الكازين" مركزاً في الجبن وكذلك معد "الكازومورفين"، وهكذا يكون الشعور بالمتعة اكبر.


العلكة
ثبت أن نسبة السكر العالية الموجودة في العلكة تساعد على تخفيف القلق والتوتر والشعور بعدم الراحة. يمكن ان يعود السبب بالإدمان على العلكة وبخاصة مضغها، بحيث مع مضع العلكة، يبتعد الشخص عن أكل الاطعمة غير الصحية أو عن تدخين السجائر. لتجنب مشكلات الفك، امضغ العلكة ببطء وتجنب تلك التي تحتوي على نسب عالية من السكر.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم