السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

سلام أمام وفد من عرسال: ننبه من إلباس المطالب طابعاً مذهبياً

المصدر: "الوكالة الوطنية للاعلام"
A+ A-

استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، في دارته في المصيطبة، تكتل الجمعيات الأهلية والمدنية ومخاتير وفاعليات بلدة عرسال، في حضور الأمين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير.


في بداية اللقاء أشاد سلام بأهل عرسال وصمودهم في وجه الهجمة الأخيرة التي تعرضت لها بلدتهم، معربا عن تضامنه معهم ومؤكدا حرص الحكومة على "تقديم كل ما يلزم لرفع الضيم عن عرسال وأهلها".
ونبه من "الجنوح نحو إلباس مطالب أهل عرسال طابعا مذهبيا وطائفيا لإثارة المشاعر تحت ما يسمى تارة بالغبن وأخرى بالحرمان".
وقال: "إن أبناء عرسال هم قدوة في المواقف الوطنية في البلد، ويسجل لهم أنهم استطاعوا أن يصمدوا ويثبتوا وحدتهم تحت سقف الوحدة الوطنية بعيدا من أي مصالح خاصة أو فئوية أو سياسية"، مشيرا الى أن "من يحمي لبنان اليوم هم أهله وليس السياسة والسياسيين".
أضاف: "أنا أثمن عاليا صمود أهل عرسال، وما سمعته من مطالب ليس أقل من الحاجات الحقيقية. أنتم تعلمون أن قدرات الدولة ليست بالكبيرة، وأنتم تطالبون بالحد الأدنى ومنه التعويض عما اصابكم أثناء الأزمة التي مررنا بها ورفد عرسال بما تحتاج لتقوية المناعة عندها".
وأوضح أن "جزءا مما تعانيه عرسال عائد الى الاعداد الكبيرة للنازحين السوريين"، وقال: "عرسال أخذت الحصة الكبرى بإمكاناتها المتواضعة، ومع الأسف تم إستغلال الكرم والضيافة فيها بطريقة سلبية وتم توريط عرسال بمشكلة كبيرة. وبالمقارنة مع ما كانت عليه عرسال قبل اسبوعين حين كانت مخطوفة، فإن الاوضاع اليوم أفضل، علما أن الأمور ما زالت دقيقة وحرجة وخطرة وتحتاج الى تحصين. يجب متابعة الوضعين العسكري والأمني كما يجب متابعة الأوضاع الإجتماعية والإقتصادية والعمرانية، وطبعا لا يمكننا ان نستكين وسنبذل جهدنا لمعالجة موضوع النازحين، وسنسعى جاهدين لتخفيف مسألة النزوح عن عرسال لنتمكن من معالجة وضعها في شكل أفضل ولنعطها فرصة بعد حال الخطف التي عانتها".
ودعا سلام أهل عرسال إلى التماسك، قائلا: "إن 99 في المئة من أهل البلدة يمارسون اقتناعاتهم الوطنية". ووعد أعضاء الوفد ببذل كل الجهود لتلبية حاجاتهم. وقال "أنا من جيل تربى ونشأ على أن عرسال هي معقل وطني بإمتياز، وكذلك شبعا وفنيدق وغيرهما، فدعونا نعطي انفسنا فرصة ونواصل الإلتزام والمتابعة".
وكان تكتل الجمعيات الأهلية أكد في بيان على أن عرسال "جزء أساسي من لبنان تخضع لقوانينه ونظمه"، مطالبا بـ"نقل المخيمات العشوائية من داخل الأحياء إلى خارج البلدة، وتثبيت الأمن في عرسال ومحيطها، وترميم وتأهيل كل ما تضرر من مؤسسات ومنازل، وإعادة تأهيل شبكات الكهرباء والمياه والإتصالات وإصلاحها".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم