الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

عمران خان والقادري في طريقهما الى "الثورة" في اسلام اباد

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

يتدفق آلاف المتظاهرين يقودهم بطل الكريكيت السابق عمران خان ورجل الدين محمد طاهر القادري اليوم على العاصمة الباكستانية اسلام اباد مطالبين باستقالة الحكومة.


وانطلقت "مسيرة الحرية" في اشارة الى الذكرى السابعة والستين لاستقلال باكستان في يوم يطلق عليه اسم "يوم الحرية" أمس من لاهور (شرق) على ان تصل مساء الى اسلام اباد التي تبعدها 300 كلم.
لكن بعد يوم لم يصل المتظاهرون بالسيارات والحافلات الا الى مدخل لاهور بعد ان ساروا كل نهار وليلة امس في شوارع معقل رئيس الوزراء نواز شريف الذي يدعون الى استقالته.
وقال عمران خاناليوم من مدينة غوجرانوالا القريبة من لاهور، ان "الملكية تشرف على نهايتها" متهما خصمه بالتصرف كالطبقة الاريستوقراطية الإقطاعية التي تسيطر على قطاعات كبيرة من الاقتصاد.
وأضاف: "قلت ان مليون شخص سيشاركون في المسيرة نحو اسلام اباد وسيسيرون"، في حين يتوقع المراقبون ما بين خمسين الى مئة الف متظاهر في العاصمة.
وفي البداية، حظرت السلطات هذه المسيرة السياسية وذهبت الى حد ايداع محمد طاهر القادري الذي عاد في حزيران من كندا حيث يقيم، لتحريك "الثورة" في باكستان، قيد الاقامة الجبرية، لكنها تراجعت بالنهاية.
غير ان العاصمة بدت صباحاً وكانها في حال حصار اذ نشرت السلطات عشرين الف شرطي وعناصر شبه عسكرية ووضعت حاويات على محاور الطرق الاستراتيجية لمنع تنظيم "مسيرة الحرية".
ودعي موظفو السفارات والامم المتحدة الجمعة الى البقاء في منازلهم خشية ان تتحول التظاهرات الى مواجهات دامية بين المتظاهرين وقوات الامن.
وتشكل نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت في ايار 2013 وادت الى تولي نواز شريف الحكم للمرة الثالثة في تاريخ البلاد، اكبر خلاف بين الحزبين والحكومة.
وفاز حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية الذي يرأسه نواز شريف بالاغلبية في تلك الانتخابات التي اقر المراقبون الدوليون انها كانت نزيهة رغم بعض المخالافات في عدد من الدوائر الانتخابية.
وينتقد حزب العدالة الذي يقوده عمران خان الذي حل في المرتبة الثالثة في ذلك الاقتراع، عمليات تزوير مكثفة قال انها حصلت خلال الانتخابات.
من جانبه قاطع محمد طاهر القادري الكندي الباكستاني وحزبه الحركة الشعبية في باكستان الانتخابات بعد ان قاد اعتصاما حاشدا في قلب اسلام اباد مطالبا باصلاحات انتخابية.
وكرر القادري وهو دكتور في العلوم الاسلامية خلال الايام الاخيرة انه يناضل من اجل باكستان "ديموقراطية معتدلة وتقدمية"، لكن "ثورته" الى جانب عمران خان تثير شكوكا.
واتهم الرجلان بانهما يلعبان لعبة الجيش، او على الاقل قسم من اجهزة الاستخبارات النافذة في هذا البلد المعتاد على الانقلابات.
ويرى محللون ان الجيش يحاول الضغط على شريف بسبب خلافات عدة، لا سيما محاكمة الجنرال السابق برويز مشرف بتهمة "الخيانة العظمى" من دون محاولة الاطاحة بحكومته.
من جانبها، خصت الصحف الباكستانية تلك الدعوات الى "التغيير" و"الثورة" باستقبال باهت وحتى انتقدتها بعد 15 شهر من اول عملية انتقالية ديمقراطية في تاريخ البلاد الذي قاده العسكر طيلة ثلاثة عقود.
وتحدثت صحيفة "دون" اليوم عن "مسرحية" في حين اعتبرت ديلي تايمز موقف عمران خان "غير مسؤول" ودعته الى لعب دور المعارض في البرلمان والسعي الى حل تفاوضي للازمة.
وفي حين يتوجه المتظاهرون سلميا الى العاصمة، عادت اعمال العنف الاسلامية الى الواجهة.
واعلن مسؤولون ان قوات الامن الباكستانية قتلت فجر الجمعة ستة متمردين واحبطت هجومين استهدفا قاعدتي سامونغلي التابعة لسلاح الجو الباكستاني، وقاعدة خالد العسكرية الجوية في كويتا عاصمة ولاية بلوشستان المضطربة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم