الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

لا تكثر منها لئلّا تصاب بالإسهال

مايا منّاع
A+ A-


يعد الاسهال من الحالات المرضية التي تصيب معظم الاشخاص صغاراً وكباراً وتستمر لعدة أيام، وخصوصاً في فترة الصيف عندما يكثر تناول الخضار والفواكه المنعشة والمرشوشة بمواد مضادة للحشرات وغيرها والتي تحتوي على نسبة فروكتوز وألياف مرتفعة، كما تضطلع الأغذية بدور مهم في حدوث حالات إسهال وتسمم غذائي، وتلوث الأطعمة.


اليكم بعضاً من مسببات الاسهال لتتجنبوها:
- الكافيين: للكافيين دور فعال في تنشيط الجهاز الهضمي وسرعة عملية الهضم، ويسبب النفخة والغازات، والزيادة في تناوله تؤدي الى الاسهال؛ وهو يتوافر في القهوة والنسكافيه، والشاي والمشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة، والشوكولا.
- الأطعمة الملوثة: عليك بمعرفة مصدر الطعام وتاريخ صلاحيته قبل تناوله، والتأكد من محتوياته والمواد المناسبة لحفظه ودرجة الحرارة الملائمة لمكانه، بالإضافة الى غسلها جيداً لكي لا تتسبب باصابتك باي عدوى او تلبك معوي وغازات وإسهال.


- بدائل السكر والتحلية الاصطناعية: تناول الأغذية المحلاّة بالسكر الاصطناعي بكثرة كالمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، والعلكة، والشوكولا، وقوالب الحلوى، والنسكافيه، يزيد من الغازات في المعدة ويسبب الاسهال.


- الأطعمة الغنية بالالياف: تناوُل بكثرة الاطعمة الغنية بالألياف، كالبروكولي والملفوف، والقرنبيط، والفواكه كالتفاح، والاجاص، والتوت، والبطيخ وهي عرضة لنمو الكائنات المرضيّة الدقيقة فيه، والمجففة منها الزبيب والمشمش والتين، والبقوليات كالفول والحمص والفاصولياء والبازلاء، تمنع الأمعاء من امتصاصها، وتكثر الغازات في الجسم، وتؤدي الى اسهال.
- الأطعمة الدهنية: تحدّ الاطعمة الدهنية مثل المقالي واللحوم الدهنية، والحلويات المصنوعة من السمنة والزبدة، والهوت دوغ، من امتصاص الدهون في الجسم، وتعمل على تقليص المعدة، وتسبب غازات ونفخة وتؤدي الى الاسهال.


- التوابل الحارة: إن الإكثار من تناول البهارات والفلفل الحار والاغذية الحرّيفة تؤدي الى تهيج بطانة الامعاء والاسهال الحاد وخصوصا الاطعمة الهندية والمكسيكية.


- الالبان والأجبان ومشتقاتها: تحتوي على اللاكتوز الذي يؤدي تناول كمية كبيرة منه الى حالة اسهال وتلبك معوي.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم