الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

المسيحيون أكبر طائفة في العالم<br>

المصدر: ا ف ب
المسيحيون أكبر طائفة في العالم<br>
المسيحيون أكبر طائفة في العالم<br>
A+ A-

افادت دراسة اجراها مركز بيو الاميركي للابحاث حول الديانات أن المسيحيين هم المجموعة الدينية الاكبر في العالم مع 2,2 مليار نسمة، يليهم المسلمون وبعدهم الهندوس والبوذيون.


واستندت دراسة "المشهد الديني العالمي" الى ما يزيد عن 2500 احصاء سكاني او سجل او دراسة واسعة النطاق في اكثر من 230 بلداً، وهي تسجل حجم المجموعات الدينية الكبرى في العالم وتوزيعها خلال العام 2010.


وبحسب مركز بيو فان 84 في المئة من سكان العالم ينتمون الى مجموعة دينية، ما يساوي 5,8 مليارات من اصل 6,9 مليارات هو العدد الاجمالي لسكان العالم في 2010.


ومن اصل هذا العدد هناك 2,2 مليار مسيحي 32 في المئة من مجمل سكان العالم و1,6 مليار مسلم 23في المئة ومليار هندوسي 15 في المئة وحوالى 500 مليون بوذي 7في المئة و14 مليون يهودي 0,2 في المئة .


وهناك اكثر من 400 مليون نسمة يتبعون ديانات اخرى منها هنود اميركا، السكان الاصليون في استراليا، الاقليات الصينية ..


وتفيد الدراسة أن 16في المئة من سكان العالم أي 1,1 مليار لا يتبعون اي ديانة ولو ان عددا كبيرا منهم يقر بشكل من المعتقدات الروحية.
كذلك يختلف التوزيع الجغرافي لمختلف المجموعات حيث يقيم الهندوس والبوذيون جميعهم تقريباً في منطقة اسيا والمحيط الهادئ، مع 75في المئة من الذين لا ينتمون الى اي ديانة.


ويقيم 62 في المئة من المسلمين في المنطقة ذاتها مع تركيز كبير في اندونيسيا والهند وباكستان.


اما المسيحيون فيتوزعون بشكل اوسع بين اوروبا 24 في المئة واميركا اللاتينية وجزر الكاريبي 24في المئة وافريقيا جنوب الصحراء 24 في المئة. وتؤوي الولايات المتحدة والبرازيل والمكسيك اكبر مجموعات مسيحية. ويقيم 44 من اليهود في اميركا الشمالية ويتركز ربعهم في اسرائيل.
ويقيم حوالى 75في المئة من الاشخاص المتدينين في بلد تشكل ديانتهم غالبية سكانه. واحصت الدراسة 157 بلدا ذات غالبية مسيحية و48 ذات غالبية اسلامية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم