هل يخرج روحاني الاقتصاد الايراني من الانكماش؟

12 آب 2014 | 13:13

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

اعلن الرئيس الايراني حسن روحاني ان حكومته تريد اخراج اقتصاد البلاد من الانكماش بعد ان نجحت في احتواء التضخم الذي بلغ 40 في المئة وذلك في خطاب بثه التلفزيون الايراني.

وقال انه يجب اعطاء دفع للصادرات غير النفطية لتحريك الانتاج بانتظار رفع العقوبات الاقتصادية الدولية المفروضة على البلاد بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.
وقال روحاني امام خبراء اقتصاد تم دعوتهم لعرض خطة الحكومة: "تواجه البلاد ركودا تضخميا غير مسبوق. وخلال العام الايراني 1391 (اذار 2012- اذار 2013) سجلنا نموا سلبيا بـ 6,8 في المئة وفي 1392 (اذار 2013-اذار 2014) نموا سلبيا بـ1,1 في المئة. 
واضاف: "انكماش لعامين مع تضخم يزيد عن 30 في المئة امر غير مسبوق في تاريخنا".
وتولى روحاني الذي انتخب في حزيران 2013 بدعم الاصلاحيين والمعتدلين، مهماته قبل عام.
وقال: "الحكومة الحالية ضحية لانها ورثت هذه المشاكل الاقتصادية" منتقدا سلفه محمود احمدي نجاد من دون ان يسميه لضخ كمية كبيرة من عائدات النفط في الاقتصاد الايراني". 
وفاقمت العقوبات الاقتصادية والمصرفية الاميركية والاوروبية الوضع بخفض الصادرات غير النفطية والحد من وصول البلاد الى الاسواق المالية والمصرفية العالمية.
واكد روحاني ان نسبة التضخم التي كانت العام الماضي 35 في المئة ستخفض في حلول نهاية السنة الايرانية (اذار 2015) الى 25 في المئة.
واوضح روحاني "للخروج من الانكماش نحتاج الى سياسة نمو ما يتناقض مع احتواء التضخم (...) لكن احتواء التضخم في موازاة سياسة للخروج من الانكماش هو ما تسعى اليه الحكومة".
واضاف: "علينا رفع العقبات امام الصادرات غير النفطية لافساح المجال لزيادة الانتاج".
وقال ان الخطة التي يتعين على مجلس الشورى الموافقة عليها وضعت على اساس توقع الابقاء على العقوبات الدولية.
ومذكرا أانه تم تخفيف هذه العقوبات بفضل اتفاق موقت مع الدول العظمى اكد ان بلاده "جدية ومصممة" على انجاح المفاوضات لانهاء ازمة الملف النووي.
وقال روحاني "رفع العقوبات في مصلحة الجميع".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard