السنيورة التقى في القاهرة شيخ الأزهر وبابا الاقباط

11 آب 2014 | 17:11

المصدر: "الوكالة الوطنية للاعلام"

  • المصدر: "الوكالة الوطنية للاعلام"

زار رئيس كتلة المستقبل النيابية الرئيس فؤاد السنيورة صباح اليوم القاهرة واجرى سلسلة لقاءات واجتماعات تركزت حول العلاقات الاسلامية والاسلامية والاسلامية المسيحية .

والتقى  اولا شيخ الازهر الدكتور احمد الطيب في مكتبه في الازهر الشريف  لمد ة ساعة ونصف الساعة تركز البحث فيه على ثلاثة مواضيع : الموضوع الاول الذي تطرق اليه البحث هو موضوع التشدد والتطرف الذي يظهر عند المسلمين وسبل مواجهته ومكافحته استنادا الى التغيير الفكري واعادة بناء المؤسسات التعليمية الدينية وللازهر في هذا المجال دور كبير في ذلك لناحية تثبيت الاسلام الوسطي وما يدعمه من برامج .
الموضوع الثاني الذي ناقشه الرئيس السنيورة مع شيخ الازهر هو مسالة الوحدة الاسلامية الاسلامية وسبل تدعيمها على وجه الخصوص في ظل التوتر الحالي بين السنة والشيعة وقد تركز الكلام على سبل مكافحة هذه الظاهرة لخطورة ما تثيره من فتنة بين المسلمين وكانت اقتراحات لاقامة اجتماعات ومؤتمرات مشتركة بين السنة والشيعة لتثبيت دعائم الوحدة .
اما الموضوع الثالث الذي تم بحثه  فتركز على العلاقات الاسلامية- المسيحية في ظل ما يشهده العراق في هذه الفترة واهمية تعميق التعاون بين الديانتين استنادا الى التجربتين اللبنانية والمصرية وكيفية التصدي لقلة من المتطرفين وعدم السماح لهم باثارة الاجواء وتعكير صفو العلاقات بين المسيحية والاسلام في هذا الظرف.
وقد تم الاتفاق على انشاء لجنة متابعة لبنانية مصرية لمتابعة الاجتماعات اقتراح الحلول في المواضيع الثلاثة على ان تبدأ لجنة المتابعة بين البلدين اجتماعاتها قريبا توصلا الى قيام مؤتمرات تعمل على تعميق الوحدة والعلاقات بين السنة والشيعة . وقد نوه شيخ الازهر بانتخاب مفتى الجمهورية الجديد الشيخ عبد اللطيف دريان واعتبرها خطوة مباركة تدعم وحدة المسلمين في لبنان .
رافق الرئيس السنيورة في هذه الاجتماعات سفير لبنان في القاهرة خالد زيادة ومحمد السماك ورضوان السيد .

 من جهة ثانية  زار السنيورة  بابا الاقباط الانبا تواضروس الثاني وكان اجتماع تركز على العلاقات الاسلامية المسيحية وسبل تدعيمها انطلاقا من التجربتين اللبنانية والمصرية وقد تركز البحث على خطورة المرحلة الراهنة واهمية تنبه العقلاء بين الطرفين الى ما يجري ومكافحة التطرف وقد اتفق على اقامة مؤتمرات لهذه الغاية .كما وضع الرئيس السنيورة الانباء تواضروس باجواء اجتماعه مع شيخ الازهر وادى استعداده للتعاون لتدعيم العلاقات بين الطرفين .

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard