الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

فيان دخيل لـ"النهار": الايزيديون يُقتلون ويدفنون احياء في العراق

المصدر: "النهار"
فرج عبجي
فرج عبجي
A+ A-

بشجاعة قل نظيرها في هذا المشرق، وعزم يفتخر به ليس فقط ابناء طائفتها بل ابناء الوطن العربي كله، صرخت في وجه الصمت العربي والدولي امام الابادة التي تحصل في العراق بحق الاقليات والمستضعفين على مرأى من العالم. النائبة العراقية عن الايزيديين فيان دخيل تحدثت لـ"النهار" عن المأساة التي يعيشها أبناء جلدتها في جبل سنجار وعن الوحشية التي يبيد بها داعش الابرياء من اطفال ونساء وشيوخ.


* كيف تصفين وضع الايزيديين الراهن؟
- الوضع سيىء، رغم محاولات الاجلاء التي قامت بها القوات الكردية من جبل سنجار، لكن هناك عائلات ما زالت عالقة في الجهة الجنوبية للجبل، وانا على اتصال مع اكثر من مئة شيخ وطفل لم يتمكنوا من مواصلة المسيرة مع الباقين كي يتمكن الفارّون من انقاذ اكبر عدد ممكن وايصالهم الى الجهة الشمالية، وهؤلاء مهددون بالموت جوعا في حال لم يتم اجلاءهم او تأمين الغذاء لهم، وهم يبكون وينتظرون الموت في حال تأخر الاجلاء. وهناك 3 قرى وهي كوتو والحاكمية والقاسمية محاصرة من " داعش " التي امهلها ثلاثة ايام لاعتناق الاسلام والا الابادة.


* صحيح ما تردد في الاعلام عن قتل 500 شخص ودفنهم احياء؟
- هذه الابادة قام بها "داعش" بدم بارد، 500 شهيد سقطوا وبعضهم دفن حياً واليوم تم عزل اطفال عن امهاتهم في احدى القرى وأخذوهم الى جهة مجهولة ولا نعلم ماذا سيكون مصيرهم مع وحشية هذا التنظيم.


* كيف تصفين طريقة تعامل الحكومتين العراقية والكردية مع مأساة الايزيديين؟
- للامانة الحكومة قدمت كل المساعدات الممكنة والمتوافرة لديها لاغاثة شعبنا عبر تقديم المواد الغذائية واجلاء المواطنين في الجبل وتقديم الاسلحة للدفاع عن المهجرين. والقسم الاكبر من العمل الميداني لمساعدة الايزيديين قامت به الحكومة الكردية لان منطقة سنجار تقع ضمن اقليمها وهي التي كانت تحميها. والمسؤولون يقومون بما في وسعهم لانقاذ الايزيديين.


* كيف تجدين تدخل القوات الاميركية في المعركة؟
-: نرحب بتدخل القوات الاميركية لحمايتنا من "داعش" ونعتبره امراً جيداً بالنسبة لنا بعدما كانت الدولة تحمينا وعندما حصل ما حصل وقتلنا وشردنا وسبيت النساء عندنا. واعتقد ان الوجود العسكري الغربي مهم جدا لحماية الاقليات.


* كيف تصفين تصرفات "داعش"؟
- مسلحو "داعش" وحوش ليسوا بشراً ولا يمكن التعاطي معهم على هذا الاساس ، اذ لا يمكن ان تكون هناك جماعة تفكر وتتصرف بهذه الطريقة في القرن الحادي والعشرين.


*تحرك الايزيديين في الداخل والخارج اليس خجولا نوعا ما امام مأساتكم؟
- الجاليات الايزيدية في الخارج، تتحرك لكنها ما زالت "تحت الصدمة " ونحن نعمل من اجل انقاذ ما تبقى من ناسنا، وفي الداخل ويا للاسف الحركة الايزيدية التي صوت لها معظم الايزيديين لتهتم بهم وتدافع عنهم كانت اول الهاربين عند بدء المأساة، والان لا احد منهم يعترف بها.



* كم بلغ عدد الضحايا من الايزيديين منذ بداية الازمة؟
- يصعب جدا تحديد الرقم بسبب تشرد الاكثرية وعدم معرفة مصير الجميع، فالبعض ذبح وقتل والبعض الاخر دفن حيا، وهرب اخرون منذ بدء الاحداث ، والبعض خطفهم "داعش "ولم يعرف مصيرهم بعد، نساؤنا سبيت ولا نعلم مصيرهن بعد، كما حصلت ابادة جماعية لبعض القرى مثل وردية التي ذبح اهلها بدم بارد.


* ما الرسالة التي تبعثين بها عبر "النهار" الى العالم العربي والمجتمع الدولي؟
- اولا، ما اقوم به ليس سوى صرخة تعبر عن الم المراة العربية في هذا الشرق، وانا بصدد القيام بجولة على الدول العربية وبرلماناتها واريد ان تكون البداية من بيروت رغم الاحداث التي تجري فيها ، الا انها تبقى الصوت الاقوى في المنطقة، واريد ان التقي رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري لايصال صوت الاقليات في العراق. ثانيا، اقول للمجتمع الدولي صحيح انك ساعدتنا ،لكن يجب تكثيف وتيرة هذه المساعدات والجهود ولاسيما بما يتعلق بالنساء المخطوفات، واطلق صرختي الى مؤسسات المجتمع الدولي ومؤسسات حقوق المرأة وحقوق الطفل اين انتم؟، نحن نموت ونذبح وندفن احياء وانتم تتفرجون. انا استغرب صمت المؤسسات النسوية العراقية والعربية والعالمية عن المجازر التي ارتكبت بحق 500 امرأة ايزيدية تسبى وتباع في سوق الرقّ. رسالتنا الى كل العالم والضمائر الحية: انقذونا!


 [email protected] 


twitter: @farajobagi

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم