الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

غارات أميركية جديدة على "داعش" في العراق... وفابيوس في بغداد للاشراف على المساعدات

المصدر: "وكالات"
A+ A-

بعد وقت قصير على إعلان الرئيس الأميركي باراك أوباما مواصلة استهداف المسلحين، قالت وزارة الدفاع "بنتاغون"، إن طائرات الجيش شنت 4 غارات جديدة على مواقع تابعة لتنظيم "الدولة الإسلامية" في شمالي العراق.


واستهدفت الغارات، حسب بيان للقيادة المركزية التي تغطي الشرق الاوسط.، حماية المدنيين من الأقلية الكردية الأيزيدية من هجمات المسلحين، إذ دمرت مدرعات ومركبات نقل عسكرية بالقرب من سنجار، وبين الموصل والحدود السورية.


وكان أوباما تعهد بالاستمرار بتوجيه ضربات جوية إلى مواقع تابعة للتنظيم، منتقدا في الوقت نفسه رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته، نوري المالكي، بسبب "سياساته الاستبدادية الطائفية" التي أدت لنفور السنة ودفعت بعضهم لتأييد المسلحين.


فابيوس في بغداد
وفي هذا الإطار، توجّه وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، اليوم الأحد، إلى العراق لزيارة بغداد حيث سيلتقي وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري، ثم أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق، حيث سيجري محادثات مع رئيس الإقليم مسعود بارزاني.


وغادر فابيوس فرنسا صباح اليوم الأحد، متوجّهًا إلى بغداد حيث سيلتقي وزير الخارجية هوشيار زيباري قبل أن ينتقل إلى أربيل التي سيشرف منها على تسليم مساعدة إنسانية فرنسية إلى المدنيين النازحين الذين فروا أمام تقدم مسلّحي تنظيم "الدولة الإسلامية".


وذكرت الخارجية الفرنسية، أنّ الشحنات الفرنسية الأولى "ستلبّي بسرعة الاحتياجات الأساسية للنازحين"، مشيرةً إلى أنّه "بينما فرّ مئات الآلاف من الأشخاص أمام تقدّم الدولة الإسلامية، سيعبر الوزير عن تضامن فرنسا مع السكان الذين ضربتهم وحشية الإرهاب". وأكّدت الخارجية الفرنسية أنّه "بهذه الزيارة، تواصل فرنسا تعبئتها من أجل سكان العراق".


بان: لتشكيل حكومة
من جهته دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون السياسيين العراقيين الى تشكيل حكومة شاملة لمواجهة جهاديي تنظيم "الدولة الاسلامية" الذي يهدد مناطق واسعة في البلاد.
وقال الناطق باسم بان كي مون في بيان ان الامين العام للمنظمة الدولية " يدعو الى تغليب العقل والحكمة ويحث كل القادة في العراق على تشكيل حكومة شاملة مقبولة من كل مكونات المجتمع العراقي".
وتابع ان "حكومة كهذه ستكون قادرة على تعبئة الامة لمواجهة تهديد الدولة الاسلامية بطريقة تجلب الامن والاستقرار الى كل البلاد".
من جهة اخرى، قال البيان ان بان كي مون "ما زال يشعر بقلق عميق من الوضع الانساني والامني في العراق"، مؤكدا ان الامم المتحدة "والاسرة الدولية تراقبان عن كثب التطورات السياسية ايضا في البلاد".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم