الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

أوكرانيا متخوّفة من خطر التدخل الروسي

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

أبدت أوكرانيا اليوم خشيتها من تدخل عسكري روسي تحت غطاء عملية إنسانية في شرق البلاد حيث استمرت المعارك بالاسلحة الثقيلة في المناطق المكتظة وخصوصا دونيتسك معقل الانفصاليين.


وبعد اسبوع شهد مزيدا من التوتر الدولي، وجهت كييف تحذيرات من دخول محتمل للقوات الروسية في وقت بلغ فيه هجومها مرحلة حاسمة.


وفي اشارة الى المعارك المحتدمة في الشرق، اعلن متحدث عسكري في كييف اليوم مقتل 13 جنديا اوكرانيا في 24 ساعة بعد مقتل 15 آخرين أمس.
واستيقظت دونيتسك كبرى مدن حوض دونباس المنجمي والتي كان يقطنها مليون شخص قبل اندلاع القتال فيها، مجددا على دوي قذائف الهاون. وقالت بلدية دونيتسك ان اي مبنى سكني لم يصب في شكل مباشر ولم يسجل سقوط ضحايا ولكن العديد من النوافذ تحطمت في حي كيفسكي في شمال غرب المدينة وفق ما اوضح المصدر نفسه في بيان.


ويتركز هجوم القوات الاوكرانية الذي بدأ قبل اربعة اشهر على ابرز معاقل الانفصاليين. وفي دونيتسك، اسفرت المعارك عن مقتل عدد كبير من المدنيين في الايام الاخيرة وخصوصا بعد سقوط قذيفة على مستشفى.


وفي لوغانسك، المدينة الكبرى الثانية التي يسيطر عليها المتمردون، تواظب السلطات المحلية على التحذير من "كارثة انسانية" محتملة بعد انقطاع المياه والكهرباء والامدادات الغذائية.
وتزداد معاناة المدنيين بعد نحو اربعة اشهر من نزاع خلف اكثر من 1300 قتيل وفق الامم المتحدة واجبر 300 الف من السكان على النزوح الى روسيا او الى مناطق اخرى داخل اوكرانيا.


وخلال اجتماع طارىء أمس في الامم المتحدة، اقترحت روسيا القيام بـ"مهمة انسانية" او انشاء ممرات انسانية لمساعدة السكان في شرق اوكرانيا، الامر الذي رفضته واشنطن.
وردت السفيرة الاميركية سامنتا باور ان المساعدة العاجلة "ينبغي ان توصلها منظمات انسانية تتمتع بالخبرة، وليس روسيا"، معتبرة ان "اي تدخل اضافي لروسيا في اوكرانيا سيكون مرفوضا بالكامل وسيعتبر اجتياحا لاوكرانيا".


واكد السفير الاوكراني اولكسندر بافليتشنكو ان لديه "اسبابا للخشية من تدخل روسي واسع النطاق تحت غطاء مهمة لحفظ السلام".
في المقابل أعلن حلف شمال الاطلسي ان عدد الجنود الروس المنتشرين قرب الحدود الاوكرانية ارتفع في ثلاثة اسابيع من 12 الفا الى عشرين الف عنصر. وحض الامين العام للحلف اندرس فوغ راسموسن روسيا على سحب جنودها.


وبعد استهدافها بعقوبات اقتصادية غير مسبوقة، ردت موسكو هذا الاسبوع بفرض حظر على عدد كبير من المنتجات الغذائية الأوروبية والأميركية مثل الفواكه والخضار واللحوم ومشتقات الحليب.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم