الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

واشنطن سترسل المساعدات الى العراق بالمظلات إذا لزم الأمر

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

اكد مسؤول اميركي ان الولايات المتحدة مستعدة لتنفيذ المزيد من عمليات القاء مساعدات انسانية بواسطة المظلات في العراق اذا لزم الامر، وذلك بعد تنفيذ طائرات عسكرية اميركية أمس عملية اولى من هذا النوع لاغاثة الاف الايزيديين المحاصرين.


وقال المسؤول طالبا عدم نشر اسمه انه "اذا تبين ان هذا الامر ضروري سنقوم مجددا باسقاط مواد اغاثية بواسطة المظلات".
وكان مسؤول كبير في البنتاغون اعلن ان طائرات عسكرية اميركية اسقطت بواسطة المظلات مساعدات انسانية في شمال العراق لالاف اللاجئين المدنيين الذين فروا من مناطقهم اثر استيلاء جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية عليها.
وقال المسؤول طالبا عدم نشر اسمه ان "الجيش الاميركي نفذ عملية اغاثة انسانية في شمال العراق حيث القى اغذية ومياها لالاف العراقيين المهددين من قبل الدولة الاسلامية في سنجار".
واضاف ان الطائرات التي القت المساعدات الانسانية غادرت بسلام المجال الجوي للمنطقة" التي نزح اليها الاف الايزيديين الذين فروا من منطقة سنجار بعد استيلاء تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف عليها. وسنجار هي معقل الاقلية الايزيدية في العراق وقد فر عشرات الالاف من ابناء اثر هجوم تنظيم "الدولة الاسلامية".
واتى اعلان المسؤول في البنتاغون عن هذه العملية الاغاثية قبيل تصريح ادلى به الرئيس باراك اوباما في البيت الابيض واعلن فيه انه "أجاز" للقوات الاميركية شن غارات جوية ضد المقاتلين المتطرفين السنة في العراق اذا تطلب الامر ذلك للحؤول دون ارتكاب هؤلاء "ابادة" محتملة في حق ابناء الاقليات الدينية.
واعلن الرئيس الاميركي ايضا انه امر بالقاء مساعدات انسانية عبر المظلات للمدنيين الذين لجأوا الى مناطق جبلية جرداء في منطقة سنجار، هربا من زحف المتطرفين السنّة الذين استولوا على مناطقهم.
وقال اوباما "خلال الايام الاخيرة، فرت نساء ورجال واطفال من هذه المنطقة والالاف منهم، ربما عشرات الالاف، يختبئون على الجبل ولا يحملون معهم سوى ملابسهم على ظهورهم. هم بلا طعام ولا ماء. انهم يموتون من الجوع والاطفال يموتون من العطش".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم