تعاني من الأرق... إليك الحل!

7 آب 2014 | 12:51



إن كنت ممن يعانون من الأرق ويستيقظون مرات عديدة في الليل، الأمر الذي ينعكس سلباً على نشاطك خلال ساعات النهار، انتبه للأطعمة التي تتناولها.
تعرف في ما يأتي إلى الأطعمة والمشروبات التي تجعلك تسترخي وتخلد إلى النوم لأنها تحتوي مثلاً على التريبتوفان الذي يفرز السيروتونين في الدم والمسؤول عن استرخاء الجسم.
- الحليب: اشرب كوباً من الحليب الساخن ليساعدك على تهدئة أعصابك لاحتوائه على التريبتوفان الذي يؤثر إيجاباً في عمل الدماغ والأعصاب.
- عشبتا اليانسون والميرامية: تساعد في الاسترخاء وإزالة التوتر، لذلك ينصح بشربها ساخنة مع الحليب أو من دونه لتغط في نوم عميق.
- العدس: يساعدك كي تنام بعمق لاحتوائه على حمض الفوليك الذي يحافظ على السيروتونين في الجسم.
- الماء: اشرب الماء بكثرة، أي بمعدل ليترين في اليوم، كي لا تصاب بجفاف الجسم وتالياً إجهاده ومنعه من الاسترخاء.
- حبة البركة أو الحبة السوداء: إمزج ملعقة من الحبة السوداء في كوب حليب ساخن مع العسل. إنها وصفة مفيدة جداً لاسترخاء الخلايا العصبية وشعور الجسم بالراحة ليخلد إلى الراحة والنوم.
- الخس: يعتبر الخس من الأطعمة التي تشعر بعد تناولها بالنعاس. ينصح بتناول الخس في المساء لكل من يعانون من اضطرابات في النوم.
- الديك الرومي: تناول قطعة من لحم الديك الرومي قبل خلودك الى النوم بساعة، لأنها تحتوي على مادة التريبتوفان الفعالة لمن يرغبون في النوم من دون أرق.
- الأسماك: تحتوي على الاوميغا 3 والزنك وتعمل على تهدئة الأعصاب ومنع التوتر. نقص تلك المواد التي يحتويها السمك يسبب أرقاً خلال ساعات الليل.
- البابونج: يعمل على إزالة القلق والتوتر ويهدئ الأعصاب ويحثك على النوم، كما أنه يسكن آلام الجسم.
- الشوفان: يعمل على تهدئة الجهاز العصبي وخلايا المخ إذ فيه نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات التي تؤدي الى إفراز الأنسولين، هذه العملية تساعد في وصول التريبتوفان الى الدماغ وتحويله الى سيروتونين محفز للنوم.
- الموز: هذه الفاكهة تحوي مواد السيروتونين والمغنيزيوم والميلاتونين التي تعمل على تهدئة الاعصاب.
- النعناع: هو أيضاً يهدئ الأعصاب ويساعد على النوم ويمنع التوتر والأرق. يفضل أن تتناول مشروب ساخناً.
- العنب: من الفواكه التي تحتوي مواد تحفز إفراز الميلاتونين في الجسم. أي إنه يساهم في استرخاء العضلات والنوم الهادئ.
يجدر الإشارة الى ضرورة تجنب الوجبات الدسمة قبل الخلود الى النوم، بساعتين أو ثلاث، والتوقف عن شرب القهوة والمشروبات الغازية لاحتوائها على الكافيين والمنشطات أقله قبل ست ساعات من خلودك إلى النوم.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard