الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

جنبلاط لـ"النهار": لقائي مع عون كان ودياً وصريحاً

المصدر: خاص- "النهار"
A+ A-

لم يكن مفاجئاً قيام رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط بزيارة رئيس"تكتل التغيير والاصلاح" النائب ميشال عون في الرابية قبل ظهر اليوم، إذ يقوم الاول بحراك سياسي سيشمل مختلف الافرقاء وبدأه قبل ايام من عند الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله. وجاءت التطورات العسكرية الاخيرة في عرسال بين الجيش والمسلحين السوريين وجنسيات اخرى وانعكاس خطورة توجههم الى قلب عرسال على الوضع في لبنان المهزوز في الاصل وغير المستقر في اكثر من منطقة منه، رغم الجهود التي تبذلها المؤسسة العسكرية والاجهزة الاخرى في هذا الشأن، لتبرز الحاجة لأي مبادرات حوارية والتقارب بين الأفرقاء.
وكان جنبلاط اول من استدرك اخطار قدوم تنظيم "داعش" و"جبهة النصرة" الى عرسال وربوع لبنانية اخرى، وسعت حركته هذه من وتيرة الاتصالات التي ينفذها حيال اكثر من جهة.
وشكل هذا الموضوع وملفات اخرى محور لقاء عون وجنبلاط وتطرقا الى قضايا عدة. وسبق له ان حيا الرئيس سعد الحريري على موقفه الداعم للجيش.
وفي اتصال لـ "النهار" مع رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي، بعد انتهاء اجتماعه وعون وخروجه من الرابية، قال: "اللقاء مع العماد عون كان ودياً وصريحاً".


ولاحقاً، صدر بيان المشترك بين "التيار الوطني الحر" ومفوضية الاعلام في التقدمي، جاء فيه: "استقبل رئيس تكتل التغيير والإصلاح النائب العماد ميشال عون في دارته في الرابية رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط وتم التداول في التطورات السياسية الراهنة في لبنان والمنطقة.


وكان الإجتماع صريحاً وودياً تم خلاله النقاش في عددٍ من الملفات السياسية أبرزها المعركة التي يواجهها لبنان في هذه المرحلة الحساسة ضد الإرهاب. حيث كان تأكيد مشترك على أهمية الدعم المطلق للجيش اللبناني، من دون أي شروط أو تفسيرات أو تأويلات من شأنها التشويش على المناخ الداعم للمؤسسة العسكرية.


وتخلل الاجتماع كذلك نقاش في سبل تحصين الساحة الداخلية إزاء هذه التحديات المتنامية، وفي آليات تعزيز الإستقرار الداخلي، وهو ما يتحقق من خلال الإبتعاد عن الحسابات الفئوية بين اللبنانيين، ويتعمق عبر تفعيل المؤسسات الدستورية والإسراع في ملء الشغور الرئاسي.


وتم التباحث أيضاً في العلاقة المشتركة بين التيار الوطني الحر والحزب التقدمي الإشتراكي وضرورة إستمرار التواصل المشترك بين الحزبين وتفعيله، بما يؤكد على الإستقرار والتنوع في الجبل ويعزز مناخات التقارب بين اللبنانيين، خصوصاً في هذه المرحلة الدقيقة التي يمر بها لبنان". 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم