الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الراعي: لتعزيز مناخ الوحدة الوطنية ورصّ الصفوف

المصدر: "النهار"
A+ A-

دعا البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الراعي جميع اللبنانيين وفي مقدمتهم المسؤولين السياسيين الى تعزيز مناخ الوحدة الوطنية ورصّ صفوفهم في مواجهة ما يحاك للبنان من مؤمرات، مؤكدًا على ضرورة التفاف الجميع حول الجيش اللبناني رمز وحدة الوطن وحامي كرامة شعبه وضامن حريته واستقلاله.
وتوجه الى اصدقاء لبنان داعيًا اياهم الى دعم قضاياه في المحافل العربية والدولية ومشددا على دعم جيشه بكل الوسائل. واذ توجه غبطته بالصلاة لراحة نفس الشهداء وبالتعزية الى ذويهم والى قيادة الجيش تمنى الشفاء العاجل للجرحى سائلا الله ان يمطر بركاته ونعمه على هؤلاء الابطال الذين يتعرضون لشتى انواع الغدر والتعدي والحقد والظلم من مجموعات ارهابية متطرفة معادية لله وللانسانية. وتوجه الكردينال الراعي الى المؤمنين لمواكبة الجيش اللبناني قيادة وضباطا وافرادا بالصلاة والدعاء كي يحميهم الله ويسدد خطاهم الى ما فيه انتصار للحق والامانوالاستقرار.
وفي اتصال هاتفي اجراه مع قائد الجيش العماد جان قهوجي جدد الكردينال الراعي دعمه الكامل والمطلق للجيش اللبناني ناقلاً اليه تعازيه وصلاته ومهنئًا الجيش على وحدته وبسالته ومناقبيته العالية.
من جهته اخرى استقبل الراعي بعد ظهر اليوم في الصّرح البطريركيّ في بكركي، السّفير السّعودي علي عواض عسيري في زيارة وداعية اثنى خلالها على موقف الملك السعودي الداعم للبنان وجيشه والرافض للارهاب ولما يجري من تعديات على المسيحيين شاكرا للمملكة دعمها للجيش اللبناني وللقضايا اللبنانية. وحمل البطريرك الراعي السفير العسيري تحياته للملك آملا في توحيد الجهود المشتركة باتجاه تحقيق سلام شامل في المنطقة. من جهته قال السفير عسيري بعد اللّقاء: "جئت في زيارة وداعيّة رغم أنّ قلبي سيبقى مع لبنان واللّبنانيّين، وأنا آسف جدّاً لمغادرة لبنان في ظروف صعبة، ولكنّ إيماني القويّ أن نرى كلّ اللّبنانيّين يجتمعون في ظلّ هذه الظّروف سويّاً وأن يوحّدوا الصّف ويوحّدوا الكلمة لحماية لبنان واستقرار لبنان وأن يقفوا وقفة رجل واحد."
وتابع: "عبّر الملك عبداللّه في حديثه مع الرّئيس سليمان عن مدى دعم المملكة ووقوفها وتعازيها في من نالَ قدَرَه في هذه الإشتباكات، سواء من العسكريّين أو من المدنيّين، وبالتّالي دعم المملكة كان بالفعل وليس بالقول، دعمها لمؤسّسة الجيش التي هي درع الوطن. وأنا أعتقد أنّ ذلك يعكس مدى حرص خادم الحرمين الشّريفين على مصلحة وأمن واستقرار لبنان وبالتالي، ما ذكره في حديثه يؤكّد أيضاً وقفة المملكة قيادةً وشعباً مع لبنان في ظلّ هذه الظّروف التي يواجهها."
"واضاف السفير السعودي: "أشكر صاحب الغبطة على كلّ جهوده لإيجاد مخرج للإحتقان السّياسي، خصوصاً في ما يتعلّق بانتخاب رئيس للجمهوريّة. نحن نلمس ونشاهد ونرى جهوده ونرجو بعون اللّه أن يتوفّق في إيجاد ما يتّفق عليه اللّبنانيّون. نحن في مرحلة صعبة، تتطلّب أن لا يُترك هذا الفراغ على حاله، لأنّ رئيس الجمهوريّة هو في رأس الهرم، وبالتّالي إيجاد قائد لهذه السّفينة في ظلّ هذه الظّروف الصّعبة يجمع حوله كلّ القيادات السّياسيّة، وأعتقد أنّ هذا مطلب الجميع، ونجد أنّه يجب - من حرصنا على لبنان - التّعجيل في انتخاب رئيس، ويكون بالتّالي احتكام بين القوى السّياسيّة. ونتمنّى أن يحظى صاحب الغبطة بدعم الآخرين في كلّ ما يعمل عليه ويجتهد على إخراجه لمصلحة لبنان.
ومساء استقبل غبطته وزير الخارجية جبران باسيل وعرض معه للتطورات الحالية ولاسيما لموضوع الاستحقاق الرئاسي.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم