الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

كلينتون قبل ساعات من هجمات 11/9: تراجعت عن تصفية بن لادن!

المصدر: "سي أن أن بالعربية"
A+ A-

قال الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون، إنه أوشك على تصفية زعيم تنظيم "القاعدة" الراحل أسامه بن لادن في أفغانستان لكن ما سيترتب عن اغتياله بهجوم صاروخي دفعه لعدم المضي في الخطة، في تصريح أدلى به قبيل يوم واحد من شن "القاعدة" هجمات 11 أيلول عام 2001 على بلاده.


وذكر كلينتون، أثناء تصريح أدلى به لمجموعة رجال أعمال في أوستراليا في العاشر من أيلول 2001، في تسجيل صوتي بثته قناة "سكاي نيوز اوستراليا" الأربعاء: "أنه (بن لادن) رجل ذكي للغاية. أمضيت الكثير من الوقت أفكر به. وسنحت لي فرصة اقتناصه". 


وتابع التسجيل: "كان في إمكاني قتله، لكن ستدمر مدينة صغيرة تدعى قندهار في أفغانستان وكان سيقتل 300 من النساء والأطفال الأبرياء، وحينها لن أكون أفضل منه (بن لادن). لذلك أحجمت". 


أوضح مايكل كروغر الزعيم السابق للحزب الليبرالي الأوسترالي، الذي قدم التسجيل الصوتي، خلال مقابلة مع قناة "سكاي نيوز أوستراليا، أن تصريح الرئيس الأميركي الأسبق جاء خلال لقائه بعدد من رجال وسيدات الأعمال في ملبورن الأوسترالية، قبل يوم واحد من الجمات الإرهابية على واشنطن ونيويورك، مضيفا: "الفاعلية سجلت بعلمه ولم يسبق الكشف عنها. بيل كلينتون كان يجيب على أسئلة عدد من الحاضرين حول الإرهاب، والإرهاب الدولي وقدم خلالها ملاحظات استثنائية تظل حتى اللحظة بحوزتي". 


سبق وأشار عدد من المؤلفات وتحقيقات رسمية في شأن هجمات 11/9 إلى نظر إدارة الرئيس كلينتون في توجيه ضربة لتصفية بن لادن في كانون الأول 1998، وألغيت الخطة لأضرار جانبية محتملة قد تنجم عنها.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم