الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الحساسية تجاه الطعام وعدم تحمله

سوسن وزّان جبري
A+ A-


هناك بعض الأشخاص الذين يقولون إنهم يعانون من حساسية تجاه أطعمة معينة. وهناك آخرون يقولون إنهم لا يتحملون نوعاً معيناً من الاكل. وقد نعتقد أن هاتين المشكلتين تعنيان الشيء ذاته، ولكن الفرق شاسع كثيراً .
إذا اردنا التكلم عن الحساسية تجاه الأطعمة (food allergy)، فهي تعني أن جهاز المناعة يتفاعل بشكلٍ غير طبيعي مع هذا النوع من الطعام. وهذا الطعام بالعادة غير ضارٍ لشخص آخر. فبعد تناول الطعام يفرز جهاز المناعة أجساماً مضادة للمواد البروتينية تسمى بالهيستامين. هذه المواد تسبب الالتهاب وعوارضه التي قد تؤثر في العديد من الأجهزة بالجسم مثل الجهاز التنفسي أو جهاز الهضم أو الجلد أو الجهاز القلبي. الأطعمة التي تؤدي إلى الحساسية هي:
المكسرات ومنتجاتها
الحليب ومنتجاته
الفول السوداني ومنتجاته
البيض ومنتجاته
الأسماك ومنتجاته
القشريات (shellfish) ومنتجاتها
حبوب السمسم وفول الصويا ومنتجاتها
المأكولات التي تحتوي على إحدى هذه المكونات يجب تفاديها في حال كانت تسبب حساسية.
المأكولات التي تسبب الحساسية لا تقتصر على هذه اللائحة، وعلى الشخص أن يراقب نفسه جيداً لمعرفة المأكولات التي تسبب له حساسية وتفاديها .


وقد تكون عوارض الحساسية خفيفة أو قد تكون قوية وخطيرة جداً مثل حالة العوار (anaphylaxis)، وهو رد فعل حاد وسريع التطور قد يؤدي إلى الوفاة. فبعض التعرض أو تناول أحد هذه المأكولات المذكورة، تبدأ العوارض مثل التورم باللسان والحلقوم والحكة الجلدية تنتشر بسرعة في الجسم مع صعوبة بالتنفس واستفراغ وفقدان الوعي. عند حصول هذه المشكلة على المريض أن يأخذ إبراً من الادرينالين الذاتية وأن يبقيها معه دائماً في حال تعرض للعوار.


أما عدم تحمل الطعام، فهو، بخلاف الحساسية، ليس له علاقة بتاتاً بجهاز المناعة بل هو على صعيد الجهاز الهضمي . فعند تناول هذا الطعام ، تحصل عوارض سوء هضم كالنفخة ووجع في المعدة، والغازات، والإسهال، وفي بعض الحالات قد تصل إلى نزيف في الخروج والجهاز الهضمي. فضلاً عن الأدوية، على الشخص تفادي المأكولات التي تسبب له سوء الهضم في هذه الحالة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم