الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

في مكان تحطم الطائرة الجزائرية... لا شىء سوى "قطع صغيرة"

المصدر: "أ ف ب"
A+ A-

في مكان تحطم الطائرة الجزائرية في مالي "لا شىء سوى قطع صغيرة والقليل يوحي بانها كانت طائرة"، على حد قول اوجين سومدا بعد زيارة الى موقع الحادث الذي اودى بحياة عدد كبير من افراد عائلته.
وقال الرجل "لم يبق الكثير من الطائرة، موضحاً انه "كان اثنان من اخوتي وشقيقة زوجتي وابناؤهم في الطائرة مع صديقة كانت ترافقهم".
واضاف الرجل العائد من رحلة طويلة بدون ان يتمكن من حبس دموعه "هناك رأينا قطع حطام طائرة. قطع صغيرة لا يسمح الكثير منها بالتعرف على طائرة"، مؤكداً انه يشعر "ببعض الارتياح" بعد هذه الزيارة "لانني اعرف الآن اين هم اخوتي. كان من الضروري جدا بالنسبة لي ان اعرف ان هذا المكان هو قبرهم".
وصباح السبت قامت حكومة بوركينا فاسو بنقل اوجين سومدا الى مكان الحادث، في رحلة على متن مروحية اقلت ايضا اللبناني حامد مروة المسؤول في القنصلية الفرنسية في واغادوغو وعدد من الصحافيين.
وعند وصولهم الى المكان بعد رحلة جوية استمرت اكثر من ساعة، بدا اقرباء الضحايا مصدومين. وقد ركع سومدا وصلى بينما كان مروة ينظر بحزن الى الموقع.
ومن الجو يبدو الموقع منطقة منكوبة وجافة تضم بعض الاشجار الصغيرة الجافة.
وتبدو بعض البقع السوداء التي تدل على حدوث حريق بينما تطوق آليات عسكرية المكان. وقال مسؤول من بوركينا فاسو ان عسكريين فرنسيين وماليين وفي بعثة الامم المتحدة في مالي مكلفون "ضمان امن" الموقع.
وعلى الارض وعلى امتداد عشرات الامتار، تبعثرت قطع حطام بينما تفحم اغصان بعض الاشجار. وفي الجو تفوح رائحة محروقات.
وقال اوجين سومدا ان كل هذا "يقدم مشهدا لا يمكن لكثيرين تحمله. انه امر صعب جدا"، مشيرين الى ان كثيرين من عائلات الضحايا يريدون التوجه الى الموقع.
وتساءل "يريدون فعلا الذهاب (الى المكان) ليعرفوا لكن هل هم مستعدون فعلا لتحمل ما سيرونه؟". ودعا الى دعم اسر الضحايا.
اما مروة، فقد رفض الادلاء باي تصريح عند عودته الى واغادوغو، قائلا انه غير قادر على الحديث.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم