الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

حماية المستهلك رفعت دعوى على "مكدونالدز" في روسيا

المصدر: "رويترز"
A+ A-

قالت متحدثة باسم محكمة روسية إن وكالة لحماية المستهلك رفعت دعوى أمام محكمة في موسكو لحظر بعض منتجات شركة مكدونالدز من لحوم البرجر وما تقدمه من مشروبات ألبان بنكهات مختلفة والبوظة (آيس كريم).
وأبلغت المتحدثة "رويترز" أن فرعًا إقليمياً من وكالة حماية المستهلك (روسبوتربنادزور) طلب إلى المحكمة أن تعلن أن إنتاج بعض المنتجات وبيعها غير قانونيين نظراً إلى وجود "وسائط مادية وكيماوية غير مناسبة".
وقالت مكدونالدز في بيان إنها لم تتلق أي شكوى من الوكالة ولا علم لها بالدعوى. وأضافت أن منتجاتها من الأغذية تخضع لأساليب وافقت عليها السلطات الروسية.
ولا يبدو أن ذلك أثنى المستهلكين عن ارتياد سلسلة المطاعم الشهيرة.
وقال نيكيتا بتروف أحد سكان موسكو: "يمكنني القول إن القرارات تتخذ في روسيا لاعتبارات سياسية. اننا فقط نفرض حظراً عارضاً: ذات يوم لم نعد نحب النبيذ المولدوفي ثم فجأة يفرض حظر على نبيذ جورجيا. هذا الحظر وهذه الحملة على ماكدونالدز من النوع نفسه".
وقالت إرينا: "كل له الحق في اختيار ما يأكله وما لا يأكله. أعتقد هذه معلومة معروفة أن الوجبات السريعة ليست جيدة".
وقال فلاديمير الذي اشترى لتوه وجبة من ماكدونالدز: "إذا علم الناس بأن المنتجات التي يشترونها (من ماكدونالدز) لا تلتزم معايير الجودة، فإن الكثيرين من المهتمين بصحتهم لن يأتوا إلى هنا".
وجاءت الدعوى بعد 3 أشهر من قرار الشركة الأميركية للوجبات السريعة إغلاق مطاعمها في القرم وهي المنطقة الأوكرانية التي ضمتها موسكو إلى أراضيها في آذار مما أدى إلى تعرض روسيا لعقوبات أميركية وأوروبية.
وحينها طالب سياسيون روس بإغلاق كل منافذ بيع الشركة الأميركية في روسيا.
وقالت المتحدثة إن المحكمة ستعقد جلسة إجرائية أولية في 13 آب على أن تعقد الجلسة الموسعة التالية في أيلول.
والشركة التي بدأت العمل في روسيا عام 1990 وتدير 400 مطعم للوجبات السريعة هناك تعتبر روسيا واحدة من أهم 7 أسواق لها بعد الولايات المتحدة وكندا وفقاً لما جاء في تقريرها السنوي لعام 2013.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم