الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

من هو محمد ضيف بطل معركة الانفاق في غزة؟

المصدر: خاص_ "النهار"
A+ A-

من هو قائد الجناح العسكري لحركة "حماس" الذي تحول الى بطل معركة الانفاق في غزة التي يخوض الجيش الإسرائيلي حرباً شرسة ضدها؟ ومن هو قائد أهم واخطر مواجهة عسكرية "لحماس" في قطاع غزة قد تغير نتائجها مستقبل القطاع وتحدد مصير "حماس"؟
هو محمد ضيف او أبو خالد اسمه الاصلي محمد دياب ابراهيم المصري من مواليد خان يونس سنة 1965 من اسرة فقيرة يعود اصلها الى بلدة قبية في فلسطين. تخلى عن دراسته في سن مبكرة واضطر للخروج الى العمل. عرف بتدينه وتردده على مساجد القطاع حيث تحول الى قيادي في النشاط الدعاوي. فيما بعد درس العلوم في الجامعة الإسلامية في غزة حيث انضم لحركة الإخوان المسلمين التي نشأت منها حركة "حماس". انخرط في صفوف الحركة وكان من ابرز رجالها الميدانيين. اعتقلته السلطات الإسرائيلية سنة 1989 حيث قضى 18 شهراً. بعد خروجه انضم الى كتائب عز الدين القسام. في سنة 2000 اعتقلته السلطة الفلسطينية بناء على صفقة بينها وبين إسرائيل تقضي باعطاء السلطة سيطرة امنية على ثلاث قرى فلسطينية في القدس مقابل القاء القبض عليه. لكنه تمكن من الافلات من سجانيه في بداية الانتفاضة الثانية، واختفت آثاره منذ ذلك اليوم وتحول الى نوع من"شبح" في نظر الإسرائيليين.
شارك في العديد من العمليات ضد إسرائيل، ونجا من اربع محاولات اغتيال إسرائيلية خسر فيها احدى عينيه واصيب بالشلل واضطر للتحرك على كرسي متحرك. ويقال ان محاولة الاغتيال الثالثة تسببت ببتر اجزاء من اطرافه العليا والسفلى.
يتولى محمد ضيف قيادة الجناح العسكري في "حماس" منذ اغتيال أحمد الجعبري سنة 2012، وهو يعيش متوارياً وبعيداً عن الاضواء. وهو المسؤول عن المعركة التي تخوضها "حماس" اليوم في غزة وعن المفاجآت العسكرية الكثيرة التي اعدتها الحركة، منها شبكة الانفاق الهجومية، وعمليات التسلل النوعية، وعمليات القصف الصاروخي على إسرائيل المستمرة منذ اكثر من اسبوعين، وادارة المعارك والمواجهات من تحت الارض.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم