الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ماذا تأكل المرأة الحامل وكيف ؟

ماذا تأكل المرأة الحامل وكيف ؟
ماذا تأكل المرأة الحامل وكيف ؟
A+ A-

تنتشر أفكار كثيرة عن النظام الغذائي للمرأة الحامل، وفي بعض الأحيان تكون خاطئة. النساء الحوامل يخفن- في معظمهن- من زيادة الوزن فيمتنعن عن أكل الكثير من المأكولات ويتناولن كميات أقل من ما تتناوله عادةً. أما البعض الآخر، فيضاعفن الكميات بحجة أنهن يجب أن يأكلن عن شخصين.
ما هي الحمية الغذائية المناسبة للمرأة الحامل والعناصر الغذائية الضرورية للمرأة خلال فترة الحمل؟
1- البروتين: ضروري لبناء خلايا الجنين وأعضائه، وتحتاج المرأة الحامل يومياً من ٧٥ – ٩٠ غ من البروتين، يمكن أن تستهلك على مدار اليوم، ويمكن أن تكون مثلا: كأس من الحليب + من ٦- ٨ حصص من الأجبان واللحوم.
2- النشويات: تعتبر مصدراً أساسياً للطاقة، والحامل التي تمتنع عن تناول النشويات يمكن أن تلد طفلا أقل وزناً من الطبيعي.
3- الألياف: تخفف من بعض المشكلت التي تصيب عادة الحوامل، وأهمها مشكلة الإمساك إضافة إلى دور الألياف في تخفيف شهية الأكل المفرطة. لذلك ننصح باستهلاك الفاكهة والسلطة والخضر المطبوخة، وأن تستبدل من وقت الى آخر الخبز الأبيض بالخبز الأسمر.
4- الحديد: تزيد حاجة المرأة الحامل لعنصر الحديد بسبب زيادة حجم الدم أثناء فترة الحمل، ونقص الحديد يؤدي إلى فقر الدم، ويعرض صحة الأم والجنين للخطر، إضافة إلى ما تعانيه الحامل باستمرار من التعب والشحوب وضيق التنفس.
5- الكالسيوم: يحتاج الجنين إلى عنصر الكالسيوم الضروري لتكوين العظام والأسنان.
6- حمض الفوليك: يعتبر حمض الفوليك من مجموعة فيتامينات B9 وله دور مهم في
تلبية تكاثر الخلايا خلال فترة النمو عند الجنين. وعند نقص حمض الفوليك قد تتعرض الأم الحامل إلى مشكلات عديدة، أهمها فقر الدم عند المرأة وتشوهات في النخاع الشوكي عند الطفل وقد يؤدي إلى إعاقة جسدية أو عقلية. لذلك، فإن تناول الأغذية الغنية بحمض الفوليك يعتبر أمراً ضرورياً خلال الحمل.
7 - الماء: في أثناء فترة الحمل تزيد نسبة السوائل في جسم المرأة، لذا من الضروري شرب المياه بنسبة أكبر، كونها تساند عمل الكلى في التخلص من رواسب الأم والجنين والوقاية من الإمساك وتفادي التهابات البول وترطيب جسم الطفل وبشرة الأم الحامل.
كذلك، يجب الإشارة إلى أهمية ممارسة بعض التمارين الخفيفة ورياضة المشي فهي تساعد المرأة في ثبات وزنها والاستفادة من الغذاء ويقلل من مشكلات التعرض للإمساك، ويزيد من النشاط ويقلل من التعب ويرفع من معدل الحركة الدورة الدموية في الجسم وزيادة نسبة الاوكسجين، إضافة إلى الدور المهم في في تقليل آلام الولادة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم