الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

توقيف 44 مهاجراً في المغرب.. والسبب؟

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

أوقف عناصر الأمن المغربية المكلفون حراسة الحدود، 44 مرشحا للهجرة السرية قرابة شاطئ مدينة مرتيل شمال المغرب، وهم يحاولون عبور البحر الى اسبانيا على متن قارب مطاطي، حسبما أفاد الجمعة مرصد الشمال لحقوق الإنسان.


وقال بيان إن "مصالح الشرطة القضائية التابعة لمفوضية شرطة مرتيل بالتنسيق مع أفراد القوات المساعدة (حرس الحدود) أوقفت صباح يوم الجمعة، حوالي 44 مهاجرا غير نظامي من افريقيا جنوب الصحراء".


وأضاف البيان ان هؤلاء "حاولوا الهجرة على متن قارب مطاطي" انطلاقا من شاطئ يقع بين قرية "كابونكرو" السياحية ومدينة "مرتيل" شمال المغرب، للعبور الى اسبانيا.


وبحسب المعطيات الأولية التي تضمنها بيان مرصد الشمال لحقوق الإنسان، فإن الموقوفين هم "من 11 جنسية مختلفة من دول افريقيا جنوب الصحراء، وبينهم 8 نساء وستة أطفال".


هذا وأوقفت عناصر الأمن المغربي، على ما أفاد بيان لمحافظة مدينة طنجة (شمال) في 15 تموز الجاري، 137 مرشحا للهجرة السرية على مستوى الساحل الممتد من مدينة طنجة إلى مدينة الفنيدق شمال المغرب.


اضافة الى ذلك أوقفت العناصر الأمنية بداية حزيران الماضي، قرب مدينة تطوان وطنجة، 159 مهاجرا كانوا يستعدون للهجرة السرية بحرا في اتجاه اسبانيا.


ويحاول مهاجرون آخرون بطريقة غير قانونية الوصول الى اسبانيا عبر مضيق جبل طارق الذي يفصل بين اوروبا وافريقيا، بمسافة 15 كيلومترا، باستعمال قوارب مطاطية ومعدات تقليدية للسباحة.


وتعد مدينة طنجة، ومعها مدينة تطوان من أقرب المدن المغربية الى اوروبا، حيث يمكن رؤية جبل طارق والسواحل الأوروبية بالعين المجردة.
وبداية أيار أصيب 20 مهاجرا غير قانوني اضافة الى رجلي امن مغربيين، واعتقلت السلطات الامنية المغربية 669 من أصل 750 مهاجرا حاولوا بالقوة اجتياز السياج الحدودي لمدينة مليلية الإسبانية شمال شرق المغرب.


وأكدت وزارة الداخلية الاسبانية في تقرير خاص عن الهجرة غير النظامية، صدر بداية 2014، انخفاض الهجرة السرية عن طريق البحر بنسبة 15% مقارنة بسنة 2012.


وبحسب الأرقام الرسمية المغربية، فقد تم خلال 2011 تسجيل 30 محاولة لاقتحام السياج، وارتفعت المحاولات الى 40 خلال 2013، لكن في المقابل انخفض عدد مستعملي "قوارب الموت" بنسبة 95% خلال السنوات العشر الأخيرة.


وفي مقابل ذلك تم خلال السنوات الثماني الأخيرة إرجاع 14 ألف مهاجر من دول جنوب الصحراء في إطار ما يسمى بالعودة الطوعية، 4000 آلاف منهم بالتعاون والشراكة مع المنظمة الدولية للهجرة.


ويؤكد المغرب ان نحو 30 الف مهاجر غير شرعي موجودون حاليا على اراضيه، وقد اعلنت الرباط عن "سياسة جديدة للهجرة" تنص خصوصا على تسوية اوضاع الاف المهاجرين.


وقال الشرقي الضريس، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية المغربي نهاية يونيو "تلقينا (الى حدود نهاية يونيو) ما مجموعة 16123 طلبا لتسوية الوضعية، تم دراسة 14510 طلبات"، وتم الرد على 3000 طلب "بالإيجاب، وهو ما يمثل 20% تقريبا".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم