من أسقط الطائرة الماليزية؟

17 تموز 2014 | 22:45

المصدر: ا ف ب

  • المصدر: ا ف ب

اكد موقع رسمي للانفصاليين الموالين لروسيا في اوكرانيا ان طائرة اوكرانية اسقطت الطائرة الماليزية التي تحطمت في منطقة دونيتسك في شرق اوكرانيا وعلى متنها قرابة 300 شخص، وان القوات الموالية لروسيا قامت لاحقا باسقاط الطائرة الاوكرانية.

وقال الموقع الرسمي لـ"جمهورية لوغانسك" ان "شهود عيان شاهدوا بوينغ 777 تتعرض لهجوم من قبل طائرة مطاردة اوكرانية. وبعد ذلك انشطرت الطائرة الى شطرين وسقطت على اراضي جمهورية لوغانسك (التي اعلنها الانفصاليون من طرف واحد في شرق اوكرانيا). وبعد الهجوم، تم اسقاط الطائرة الاوكرانية التي هوت هي الاخرى في اراضي جمهورية لوغانسك".

واختفت الطائرة الماليزية التي اقلعت من امستردام في طريقها الى كوالالمبور، عن شاشات الرادار على علو عشرة الاف متر وتحطمت قرب مدينة شاختارسك.

والقوات الانفصالية الموالية لروسيا والتي اسقطت طائرات عدة ومروحيات للجيش الاوكراني منذ بداية النزاع قبل ثلاثة اشهر تقريبا، تملك العديد من الاسلحة المضادة للطائرات.

واسقاط طائرة تحلق على علو يفوق عشرة الاف متر امر ممكن بواسطة صواريخ من طراز بوك يملكها الجيش الاوكراني. واعلن الانفصاليون في نهاية حزيران انهم استولوا على وحدة للقوات المضادة للطيران في دونيتسك تملك خصوصا صواريخ بوك.

من جهة اخرى، كتب قائد انفصالي في صفحته على فايسبوك ان الانفصاليين الموالين لروسيا اسقطوا طائرة نقل عسكرية اوكرانية من طراز ان-26 في الوقت نفسه تقريبا وفي المنطقة التي تحطمت فيها طائرة الركاب الماليزية.

ووضع ايغور ستريلكوف "وزير دفاع جمهورية دونيتسك الشعبية" على صفحته على فيسبوك شريط فيديو يظهر سحابة من الدخان الكثيف ترتفع في مكان سقوط الطائرة المنكوبة. ويحتوي هذا الشريط على تشابه كبير مع مشاهد عرضت على يوتيوب على انها مشاهد لسقوط الطائرة الماليزية.
وكتب:  "لقد اسقطنا للتو طائرة انطونوف-26 قرب سنيجييه".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard