الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

طائرة ركاب ماليزية "أُسقطت" في اوكرانيا: انها المأساة مجدداً! (صور وفيديو)

المصدر: "رويترز"
A+ A-

في حين لم يُعرف بعد مصير طائرة الركاب الماليزية التي شغلت العالم وفرق الابحاث العلمية، تعرض أسطول النقل الجوي الماليزي لنكبة جوية مع تحطم طائرة ماليزية تقل 295 راكباً على في أوكرانيا قرب الحدود مع روسيا. 


وذكرت وكالة "إنترفاكس" نقلاً عن مصدر ملاحي أن الطائرة "البوينغ" كانت في طريقها من امستردام الى كوالالمبور. وأشار مصدر لـ"رويترز" الى الى أن الطائرة لم تدخل المجال الجوي الروسي في الموعد المنتظر وتحطمت في شرق أوكرانيا. أما "انترفاكس" فنقلت عن مصدر أن الطائرة أسقطت على ارتفاع عشرة كيلومترات فوق شرق أوكرانيا، من جهته، لم يستبعد الرئيس الاوكراني ان تكون الطائرة قد اسقطت. بدورها قالت أولغا لابو الناطقة باسم رئيس وزراء أوكرانيا أرسيني ياتسينيوك ان رئيس الوزراء أمر بالتحقيق في "كارثة الطائرة" التي سقطت في شرق أوكرانيا.


من جهته، حمل الزعيم الانفصالي الأوكراني ألكسندر بوروداي القوات الحكومية مسؤولية إسقاط الطائرة، وقال بوروداي لتلفزيون "روسيا 24" الحكومي الروسي "يبدو أنها طائرة ركاب بالفعل.. أسقطتها القوات الجوية الأوكرانية في حقيقة الأمر". كما بحث الرئيس الأميركي باراك أوباما والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تحطم الطائرة. بدوره صدم رئيس الوزراء الماليزي من تحطم الطائرة وأمر بتحقيق فوري. 


وأكدت الخطوط الجوية الماليزية انها فقدت الاتصال مع طائرة الرحلة ام.اتش17 من أمستردام. وأعلن مستشار الداخلية الأوكرانية ان 280 راكبا و15 من الطاقم قتلوا في الحادث. ونقلت "إنترفاكس" عن المستشار أن الطائرة الماليزية أُسقطت بصاروخ أرض جو. فيما اعلن مستشار في وزارة الداخلية الأوكرانية إن إجمالي عدد قتلى حادث الطائرة الماليزية في شرق أوكرانيا أكثر من 300، ومن بين هؤلاء 23 أميركيا.
ونسبت وكالة "إنترفاكس" للأنباء عن زوريان شكيرياك قوله "أكثر من 300 بريء قتلوا.. وعلمنا أن ثمة 23 مواطنا أمريكيا قتلوا". 
وتناثرت عشرات الجثث حول حطام الطائرة الذي يتصاعد منه الدخان. وقال عامل انقاذ من خدمات الطوارئ إن 100 جثة على الاقل عثر عليها حتى الآن في الموقع قرب قرية جرابوفو وإن بقايا الحطام متناثرة عبر منطقة يصل قطرها الى 15 كيلومترا. ويوجد على قطع من جناحي الطائرة علامات طلاء باللونين الأزرق والأحمر وهما لونا شعار الخطوط الجوية الماليزية. 


واختفت الطائرة التي اقلعت من امستردام في طريقها الى كوالالمبور عن شاشات الرادرات على علو عشرة الاف متر ثم تحطمت قرب مدينة شاختارسك في منطقة دونيتسك في شرق اوكرانيا، كما ذكرت وكالتا ايتار-تاس وانترفاكس-اوكرانيا.
ونقلت هذه الاخيرة الخبر عن مصدر "داخل قوات الامن الاوكرانية"، مضيفة ان مجموعة من المسعفين التابعين لوزارة الحالات الطارئة توجه الى مكان الحادث. من جهتها نقلت وكالة ايتار-تاس الروسية معلوماتها عن "اوساط في مجال الطيران". مع العلم ان قسما من منطقة دونيتسك يخضع لسيطرة الانفصاليين الموالين لروسيا.


[[video source=youtube id=dTCulEzHQh4]]


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم