أرِني أصابع قدمَيك!

16 تموز 2014 | 12:25

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

تُعتبَر مثيرة للإشمئزاز. شكلها غريب. لا يعيرها أحدٌ الاهتمام اللازم. يخجل بها كثيرون ويخبّئونها معظم الأحيان، غافلين أهميتها ودورها. هي أصابع القدمَين، الأصابع القزمة، المنبوذة والمكروهة.

 

 

مكروهة لأن الرائحة تفوح منها

كثرة أنواع الفطريات التي تعيش تحت أظافر القدمَين والتي تشكل النسيج الرابط بين الإصبع والظفر هي التي تتسبب بالرائحة التي تفوح أحياناً منهما. أوضحت المنظمة العلمية الأميركية National Geographic في أيار 2013 أن هناك أكثر من 100 نوع فطريات يعيش في القدمَين، ضمن خريطة "فطرية" للجسم، حيث تبيّن انتشار أنواع فطريات أيضاً وراء الأذنَين وفي الكفَّين. ركّزت الدراسات العلمية عند بحثها عن سبب الرائحة الكريهة من القدمَين، على البكتيريا المتوافرة فيها، ولطالما أغفلت مسألة الفطريات بسبب صعوبة سَلسَلتِها، بحسب المعهد الوطني للصحة في ولاية ماريلاند الأميركية، الذي أشار إلى أن خلايا الإنسان تعيش مع البكتيريا والفطريات، مشبّهاً جسم الإنسان بالنظام البيئي.

 

نفور من أصابع القدم

القدمان هما الجزء الأقل جاذبية بالنسبة للنساء، هذا ما بيّنته دراسة نُشِرَت في صحيفة "الدايلي مايل" البريطانية. يؤثر نفور النساء من القدمين في الثقة بالنفس لديهنّ وفي حياتهن الجنسية، فمنهنّ من يخجلن بشكل القدم عندهنّ ويتجنّبن الخروج في أحذية تُظهر القدم والأصابع، كما أنهن ينفرن من قدمَي الرجل أيضاً، خصوصاً أنه يرتدي جوارب عمرها أكثر من 3 سنوات، وبدوره يعتبر القدمَين أبشع جزء في جسم المرأة – بحسب الدراسة -.

 

أصابع القدمَين مفيدة وعملية جدّاً

يغيب عن كارهي أصابع القدمَين أنها أصلاً مفيدة وعملية جدّاً في جسم الإنسان، فهي تشكّل ركيزة للتوازن لديه وسنداً له عند وقوفه. كذلك يعتمد الإنسان عليها في سَيره بما أنه يدوس عليها ثلاثة أرباع الوقت. أما خلال الركض، فتساعده على تحقيق درجة عالية من السرعة بحسب ما أكدت جامعة براون الأميركية، فعضلة الساق تنكمش ببطءٍ أكثر مما يؤدي إلى الركض أسرع.

 

غياب للعناية بالقدمَين

بما أن لأصابع القدمَين فوائد صحية، من المنطقي إذاً العناية بهم، لكن الناس لا يعيرون الأمر اهتماماً كافياً، فالدراسة التي نشرتها "الدايلي مايل" خلصت أن أكثر من ثلثي المشاركين أرادوا تحسين حالة أقدامهم، لكنهم لا يقومون بالمجهود المناسب لتحقيق ذلك، فواحدة من أصل 10 نساء صرفت شهرياً ما يقارب الـ10 دولارات فقط للعناية بقدمَيها، وأكد 6% فقط أنهن يعتنين بأقدامهن في فصل الشتاء.

 

5 خطوات بسيطة للعناية بالقدمَين

- إختَر أحذية مريحة: فالحذاء المزعج يؤثر سلباً في صحة القدم.

- إمشِ قدر المستطاع: لأن القدمَين يحتاجان الى أن "يعملا" كي يظلا متمتعَين بقوة ومرونة.

- إغسِل قدمَيك يومياً: تكون القدمان "مسجونتَين" معظم الوقت في الحذاء، لذا من الأفضل تخليصهما من أي بكتيريا أو تَعَرُّق.

- رطّب قدمَيك: استعمل مرطّباً يحتوي على زبدة الكاكاو، ويُستحسن ترطيبهما في الصباح، مع الابتعاد عن فرك الأصابع، والتركيز على القدم عموماً.

- إلبس جوارب: فهي تحمي قدمَيك وتمتص الرطوبة.

 

 

 

سرّ تحضير كرات الشوفان بالموز والكاكاو... خلطة سحرية لأطيب حلوى!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard