الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

بوتفليقة يحيي اعتراف فرنسا بتضحيات الشعب الجزائري

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

حيا الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقية فرنسا على اعترافها بـ"تضحيات الشعب الجزائري في الحرب العالمية الاولى".


وفي رسالة تهنئة وجهها الى الرئيس فرنسوا هولاند بمناسبة العيد الوطني الفرنسي، قال بوتفليقة ان "اقدامكم، بمناسبة احتفالات 14 تموز/يوليو على تكريم الآلاف من الضحايا الجزائريين الذين شاركوا في الحرب العالمية الأولى، اعتراف بتضحيات الشعب الجزائري وبتمسكه بمثل الحرية التي مكنته من استرجاع استقلاله وسيادته مقابل ثمن باهظ ومن المشاركة في استرجاع حرية الشعب الفرنسي".


وسبب الاعلان عن مشاركة الجزائر المستعمرة السابقة لفرنسا (1830-1962) في احتفالات الذكرى المئوية للحرب العالمية الاولى والعيد الوطني الفرنسي في باريس جدلا في البلدين.


وقال الرئيس الجزائري ان "هذا الإقرار بتضحيات الشعب الجزائري يعزز رغبتنا المشتركة في بناء شراكة نموذجية بين بلدينا تستجيب لمصالحنا المتبادلة ولتطلعات شعبينا".


واكد بوتفليقة انه منذ زيارة نظيره الفرنسي فرنسوا هولاند للجزائر في كانون الاول 2012 "تسنى لنا تجنب الحزازات الناجمة عن ماض اليم، من خلال فتح كافة الملفات المتعلقة بالذاكرة المشتركة بين شعبينا بروح بناءة..".


واعترف هولاند خلال هذه الزيارة "بالمعاناة التي تسبب فيها الاستعمار الفرنسي في الجزائر" وذلك في خطابه التاريخي امام اعضاء البرلمان الجزائري، لكن الجزائريين ما زالوا ينتظرون اعتذارا رسميا من الدولة الفرنسية "بجرائمها" خلال فترة الاستعمار.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم