الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ما هي الأطعمة تساعدك في حرق الدهون وإنقاص الوزن؟

مايا منّاع
A+ A-

 


بخلاف ما يقال بأن الأطعمة هي سبب من أسباب زيادة الوزن أو السمنة فقط، فإن هناك العديد من الأطعمة من الخضار والفواكه واللحوم تساعد وتساهم في إنقاص الوزن ,وتقليص الدهون، وفي المحافظة على جسم صحي ورشيق ومتناسق. اليكم البعض من هذه الأطعمة التي تجهلونها:
1- البندورة
تعتبر البندوره من الخضر المهمة والأساسية في السلطات وأطباقنا المتنوعة لغذاء صحي ومتوازن، إذ تتميز بسعرات حرارية قليلة، ولكنها تفيد في تحريك الدورة الدموية وزيادة النشاط، وتالياً تعمل على تحريك وظائف الجسم وتوظيمها والحفاظ على الوزن الدهون وتفتيتها، وطرد السموم من الجسم وتسهيل عملية الهضم. وهي غنية بالفيتامين A,C,B,B6,K فضلاً عن الاملاح المعدنية كالبوتاسيوم والمغنيزيوم.


2- يعتبر البرتقال من الفاكهة التي تستعمل في الأطباق المالحة والحلوة وفي العصائر، ويستخدم لازالة السموم من الجسم، ينظم مستوى الجلوكوز في الدم، ويساعد في حرق الدهون ويحتوي البرتقال على فيتامين C، ومضادات الاكسدة التي تمنع الدهون من التراكم. كما وينصح به الأطباء بأخذ كوب منه في الصباح للحفاظ على الرشاقة لقلة السعرات الحرارية التي يحتويها.


3- الشوفان
يستخدم الشوفان في تخفيف حدة الشهية، إذ يعطي شعوراً بالشبع لاحتوائه على الألياف التي تبطئ من استهلاك السعرات الحرارية. كما يعمل بسرعة على تفتيت الدهون، ويخفف من مستوى الكولستيرول في الدم، ويجنب من حالات الإمساك، ويحتوي على فيتامين B6. وهو لا يحوي سكراً في مواده لكي يخزن الدهون ويشعرك بالجوع.


4- التوابل والأعشاب
لا ينحصر دور التوابل والأعشاب في إضفاء مذاق لذيذ على الأطباق، بل يساهم في دعم الحميات الغذائية لخسارة الوزن. ومن هذه التوابل:
- الفلفل الأسود الذي يساهم في تنشيط عملية الهضم وحرق الطعام.
- الزنجبيل ينظم مستوى الكوليستيرول في الجسم، وينشط الخلايا لاستهلاك طاقة أكثر. كما يسيطر على الإفرازات والحموضة في المعدة.
- القرفة تضطلع بدور في تنظيم كمية الانسولين في الدم، وهضم الكربوهيدرات، فيؤدي ذلك الى خسارة الوزن.
الزعفران يخفض مستوى من امتصاص الدهون في الجسم، وكبح تزايد الخلايا الدهنية،فيؤدي ذلك الى تقليص اكتساب الوزن.
الخردل الحار يعمل على تنشيط الجسم لعملية هضم سريعة و لحرق السعرات الحرارية.


5- البطاطا الحلوة
تعتبر البطاطا من أهم المكونات الموجودة في الأطباق، فهي غنية بالالياف والمعادن وحمض الفوليك وفيتامينات B6,C فتشعرك بالامتلاء، والشبع. تختلف البطاطا الحلوة عن البطاطا العادية بأنها تحوي سعرات حرارية أقل بما تقارب النصف. فضلاً عن أنها تسهل من وظيفة حرق الدهون وتسرعها.
6- التفاح
يعتبر التفاح من أهم الفواكه الغنية بالفيتامينات والألياف الخاصة بمادة البكتين "" PECTIN والبولي فينول "POLYPHENOL" المضادة للأكسدة، والتي تطرد السموم من الجسم وتساعد في التقليل من الدهون وتراكمها في منطقة البطن ومحيط الخصر.
7- الجوز
يعتبر الجوز من العناصر ذات السعرات الحرارية المرتفعة والغنية بالأحماض الدهنية والبروتينات والأملاح المعدنية والفيتامينات، التي تفيد البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي وهذا يسرع من عملية امتصاص المعادن وحرق السعرات الحرارية، كما أنها تشعرك بالشبع وبالمعدة المليئة.
8- الكينوا
تمتاز الكينوا عن غيرها من الحبوب بأنها تحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف والبروتينات التي تنظم مستوى السكر في الدم، وتخلص الجسم من الفضلات وتحافط على القولون، كما تحتوي على نسبة كربوهيدرات منخفضة، وعلى نسبة مرتفعة من الزنك، والكالسيوم، والحديد والمنغنيز، والنحاس، وفيتامين E. ومن فوائدها: الحفاظ على الوزن، والشعور بالشبع، وامتصاص المعادن والفيتامينات بشكل أسرع، والمساهمة في حرق السعرات الحرارية.
9- البروكولي
يعتبر البروكولي من اهم الخضر الغنية بفيتامين C,A والبيتاكاروتين، والكالسيوم، والألياف التي تساهم في تنظيم مستوى السكر في الدم، كما أنه يساعد في حرق الدهون وإنقاص الوزن واحتوائه على سعرات حرارية منخفضة جداً.
10 – التوت
يعتبر التوت من الفواكه المنعشة والغنية بالفيتامين C,B, والألياف، يحوي نسبة قليلة من السكر ومضادات الاكسدة التي تساهم في خفض معدل الكوليسترول في الدم وحرق الدهون في الجسم. ونسبة منخفضة من السعرات الحرارية.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم