اسرائيل ترد على صواريخ لبنانية...وتستبعد أن يكون "حزب الله" خلف هذه العملية

11 تموز 2014 | 07:15

أطلق مجهولون عند السادسة والنصف من صباح اليوم صاروخين من خراج بلدة الماري قضاء حاصبيا في اتجاه الاراضي المحتلة. وكان اطلق قرابة الثانية من فجر اليوم صاروخ من منطقة عين عرب لكنه انفجر في مكانه بسبب عطل تقني. وعلى الفور، فرضت القوى الامنية والعسكرية طوقا امنيا وقامت بالتفتيش عن مطلقي الصواريخ. واتخذ الجيش اجراءات امنية مشددة في المنطقة ويقيم حواجز عند المفترقات للتدقيق بهويات المواطنين.

وقرابة السابعة والنصف صباحا، عمدت المدفعية الاسرائيلية الى استهداف منطقة مزارع شبعا ومحيط كفرشوبا بقصف مدفعي مركز. واحصيَت قرابة 25 قذيفة من عيار 155 ملم اطلقت على خراج كفرشوبا وحدها. وعملت مخابرات الجيش على تعطيل صاروخين  كانا معديْن للاطلاق من منطقة حدودية، كما عثر في المكان، على آثار دماء وفردة حذاء وقفازين. كما علمت "النهار" ان القوى الامنية وجدت في مكان اطلاق الصواريخ في الماري على ورقة كتب عليها بعض اسماء مناطق اسرائيلية. 

من جهتها، أعلنت قيادة الجيش أنه "ما بين الساعة الواحدة فجرا والسادسة صباحا، أقدمت جهة مجهولة على اطلاق ثلاثة صواريخ من منطقة مرجعيون - حاصبيا باتجاه الاراضي الفلسطينية المحتلة"، وأضافت انه "على الاثر سيرت قوى الجيش دوريات في المنطقة المذكورة وقامت بحملة تفتيش واسعة تمكنت خلالها من العثور على منصتي اطلاق صواريخ مع صاروخين مجهزين للاطلاق، فيما حضر الخبير العسكري الى المكان وعمل على تعطيل المنصتين". وأشار البيان الى ان "خراج بلدة كفرشوبا تعرضت لاطلاق 25 قذيفة مدفعية مصدرها العدو الاسرائيلي من دون الابلاغ عن اصابات في الارواح". واضاف البيان "وحدات الجيش اتخذت الاجراءات الدفاعية المناسبة وتستمر بالبحث عن الفاعلين لتوقيفهم واحالتهم على القضاء المختص". وعلمت "النهار" أن احدى القوى الامنية اوقفت شخصا في الهبارية يدعى "ابو قيس" على خلفية الاشتباه بنقله الصواريخ بسيارة رابيد، وأشارت الوكالة الوطنية للاعلام الى انه عثر في داخل سيارته على بقع دماء، يعتقد انها تخص الشخص الذي اطلق الصواريخ وقد اصيب.

من جهتها، افادت ناطقة باسم الجيش الاسرائيلي ان صاروخا اطلق من جنوب لبنان سقط صباح الجمعة في شمال اسرائيل بدون التسبب بضحايا او اضرار. وقالت ان الصاروخ سقط في حقل فيما اوضحت الاذاعة العامة ان صاروخي كاتيوشا سقطا في منطقة تقع الى شمال مدينة كريات شمونة.

وقالت الاذاعة العامة ان احد الصاروخين سقط على طريق في وقت لم تكن تعبر اي سيارة.
واستبعد مسؤولون عسكريون تحدثت اليهم الاذاعة ان يكون حزب الله خلف عمليات اطلاق الصواريخ معتبرين ان الحزب "لا مصلحة له على الاطلاق في الدخول في مواجهة مع اسرائيل". واضافت الاذاعة "لا بد انها منظمة فلسطينية صغيرة تريد ابداء تضامنها مع حماس التي يهاجمها الجيش الاسرائيلي في قطاع غزة".

واعلن الناطق باسم الجيش بيتر ليرنر خلال مؤتمر صحافي ان المدفعية الاسرائيلية ردت مستهدفة جنوب لبنان. وقال "سنجري تحقيقا لمعرفة ان كان عمل رمزي او تحرك اكثر جدية".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard