الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

صحة - حقائق صادمة: سرطان الثدي قريب جداً منك

جيسيكا نجم
A+ A-

ثمة مأكولات وعادات يومية قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي. هل فكرت يوماً أنها قريبة جداً منك؟ وإنه يمكنك الإبتعاد عنها إذا أقدمت على بعض التغييرات في حياتك اليومية؟


وفقاً للمجلة الطبية البريطانية British Medical Journal، أظهرت البحوث السابقة أن تناول الكثير من اللحوم الحمراء يزيد من خطر الإصابة بسرطان الإمعاء. أما حالياً، فيعتبر الباحثون في جامعة "هارفارد" أن تناول اللحوم الحمراء في مرحلة مبكرة من سن البلوغ يزيد ايضاً من خطر اصابة المرأة بسرطان الثدي. وقد قام علماء في جامعة "هارفارد" بتحليل بيانات 88803 إمرأة قبل انقطاع الطمث لديهن. وخلال 20 عاماً من المتابعة، درس الفريق النظام الغذائي للواتي أصابهن سرطان الثدي. النتيجة: إرتبط ارتفاع استهلاك اللحوم الحمراء بزيادة من خطر الاصابة بسرطان الثدي بنسبة 22%. وقد انخفضت الاصابة بسرطان الثدي لدى النساء اللواتي أكثرن من تناول الدواجن، الاسماك، البيض، البقوليات والمكسرات.


بعض الوقائع المهمة عن السرطان
¶ إن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من اللحوم المصنّعة هم عرضة للإصابة بسرطان القولون بنسبة 50% أكثر من الذين يأكلون كميات أقل.
¶ ترتبط زيادة استهلاك اللحوم المصنّعة بزيادة خطر الاصابة بسرطان المعدة.
¶ ترتبط اللحوم المصنّعة بزيادة خطر الاصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 68%.
¶ ثمة أدلة تشير الى ان تناول الكثير من اللحوم الحمراء يمكن ان يزيد من خطر الاصابة بالسرطان. وجدت احدى الدراسات أن تناول اللحوم الحمراء يوميا لمدة عشر سنوات (بمعدل بساوي ربع "همبرغر") زاد من خطر الموت لدى الرجال بسبب السرطان بنسبة 22% و 20% لدى النساء.
¶ وفقا لمريم فارفيد وفريقها في جامعة "هارفارد" لإدارة الصحة العامة والتغذية، فإن لحم البقر وغيره من اللحوم الحمراء يمكن ان يزيد بشكل كبير من خطر الاصابة بسرطان الثدي.


للبقاء على برّ الأمان، يجب
¶ إستبدال اللحم الاحمر بحصص من البقوليات مثل حساء العدس الذي يعتبر وسيلة لذيذة للحفاظ على صحة جيدة.
¶ وفقاً لجمعية القلب الأميركية، يجب ان يحدّ الأشخاص من تناول اللحوم الخالية من الدهون، الدجاح والاسماك الى ما دون 6 أواق في اليوم الواحد أو ما يعادل حصتين. الحصة هي تقريباً حجم مجموعة اوراق اللعب؛ إذا لتقدير الكمية الصحيحة، إضرب هذه المجموعة بإثنين.
¶ نضيف هنا ان كل شخص يختلف عن الآخر. إيجاد النظام الغذائي اللذيذ والصحي هو كإيجاد الشخصية الملائمة: فالنظام الغذائي الذي يوافق صديقتك يمكن ألا يوافقك البتة.


وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، 10 حقائق تتعلّق بمرض االسرطان:


1. هناك اكثر من 100 نوع من داء السرطان؛ يمكن أن تطال الإصابة اي جزء من اجزاء الجسم.
2. في العام 2008، توفي 7.6 ملايين شخص من جراء الاصابة بداء السرطان – 13% من مجموع الوفيات في العالم.
3. إن معدّل 70% من الوفيات من جراء السرطان يحصل في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.
4. إن الأنواع الخمسة الاكثر شيوعاً لداء السرطان والتي تتسبب بموت الرجال هي (الترتيب وفق عدد الحالات): سرطان الرئة، سرطان المعدة، سرطان الكبد، سرطان القولون وسرطان المريء.
5. الأنواع الخمسة الاكثر شيوعاً لداء السرطان والتي تتسبب بموت النساء هي (الترتيب وفق عدد الحالات): سرطان الثدي، سرطان الرئة، سرطان المعدة، سرطان القولون وسرطان عنق الرحم. في بعض البلدان النامية، سرطان عنق الرحم هو اكثر الانواع شيوعاً.
6. التبغ هو اكبر مسببات السرطان التي يمكن الوقاية منها وهو اليوم يسبب 22% من الوفيات الناجمة عن مرض السرطان.
7. إن خُمس حالات السرطان في جميع انحاء العالم تأتي من طريق إلتهاب مزمن؛ على سبيل المثال: فيروس الورم الحليمي البشري يسبّب سرطان عنق الرحم وفيروس التهاب الكبد يسبب سرطان الكبد.
8. يمكن معالجة بعض انواع السرطان مثل سرطان الثدي، عنق الرحم والقولون في حال تمّ كشفها باكراً ومعالجتها بشكل صحيح.
9. يمكن مساعدة جميع المرضى الذين يحتاجون الى ادوية لتخفيف الالم في حال تطبيق المعرفة حول السيطرة على الألم وفي حال الرعاية التلطيفية.
10. يمكن منع وقوع اكثر من 30% من حالات السرطان وذلك بالامتناع عن التدخين، باتباع نظام غذائي، ممارسة الرياضة والتخفيف من شرب الكحول. في البلدان النامية، يمكن تفادي حصول ما يصل الى 20% من الوفيات من جراء السرطان من طريق التلقيح ضد عدوى فيروس الورم الحليمي البشري والتهاب الكبد الوبائي.


تغييرات جذرية
أ - يعتبر الخبراء أن أكثر من اربع حالات اصابة بالسرطان من ضمن 10 يمكن الوقاية منها عن طريق تغيير نمط الحياة مثل:
¶ عدم التدخين: يزيد التدخين من خطر الاصابة بانواع اخرى من السرطان بما في ذلك سرطان الفم والحنجرة، البلعوم (الحلق العلوي)، الأنف، الجيوب الأنفية، المريء (انبوب الغذاء)، الكبد، المثانة، عنق الرحم، الإمعاء وكذلك نوع من سرطان المبيض وبعض انواع سرطان الدم.
هناك ايضاً بعض الادلة على ان التدخين يمكن ان يزيد من خطر الاصابة بسرطان الثدي.
¶المحافظة على وزن صحي.
¶تقليل شرب الكحول.
ب - إن تناول الكحول على نحو مستمرّ يزيد خطر الاصابة بـ:
¶ سرطان الفم.
¶ سرطان البلعوم (الحلق العلوي).
¶ سرطان المريء (انبوب الغذاء).
¶ سرطان الحنجرة.
¶ سرطان الثدي.
¶ سرطان الإمعاء.
¶ سرطان الكبد.


ج- عوامل أخرى
¶إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.
¶المحافظة على النشاط.
¶تجنّب بعض الامراض المعدية (مثل فيروس الورم الحليمي البشري HPV)
¶الوقاية من الشمس.
¶طبيعة العمل.


عوامل أخرى


لحسن الحظ، هناك الكثير من الدراسات المخصصة لإيجاد الاخطار المحتملة للاصابة بسرطان الثدي. على سبيل المثال، فإن الإكثار من شرب الكحول في سن المراهقة يمكن ان يزيد من خطر الاصابة بسرطان الثدي بنسبة 34%. إذا كنت تقرأين هذه المقالة وأنت لم تبلغي بعد سن العشرين، قد يكون من الأفضل التخلي عن زجاجة الكحول وعن "البرغر" أيضاً. إضافة الى ذلك، فإن المشي ساعة على الاقل يومياً وكذلك ممارسة أشكال اخرى من التمارين الرياضية، يساعدان في تقليص خطر الاصابة بسرطان الثدي.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم