الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

اضراب يقطع الكهرباء في اليونان

المصدر: رويترز
A+ A-

ساد الظلام مناطق في اليونان مساء امس بعدما بدأ عمال الكهرباء تنفيذ سلسلة اضرابات تستمر 48 ساعة، إحتجاجا على خطط الحكومة لبيع حصة في اكبر منتج للطاقة في البلاد.


وانقطعت الكهرباء لفترة تصل الى ساعة اثناء ذروة الطلب المسائية في بعض احياء العاصمة اثينا، وفي قرى نائية في جزيرة كريت ومناطق في شمال البلاد وجنوبه، بعد ان توقفت 13 محطة للطاقة عن العمل في وقت متأخر الاربعاء.
واعلنت الشركة المشغلة للشبكة الكهربائية في وقت سابق حالة الطوارىء، مشيرة الى انخفاض كبير في انتاج الطاقة.
ويعتبر تحرير قطاع الطاقة شرط رئيسي بمقتضى اتفاق الانقاذ المالي الذي تبلغ قيمتة 240 مليار اورو، والذي وقعته اليونان مع الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي.


ويناقش البرلمان اليوناني حاليا مشروع قانون من شأنه أن يسمح للحكومة بخصخصة الشركة العامة للطاقة في 2015 ببيع حصة تبلغ 30%.


وتعتبر النقابات أن الكهرباء مرفق عام ينبغي ابقاؤه تحت سيطرة الدولة، وتجمّع نحو 800 من عمال الشركة العامة للطاقة خارج مقرها في وسط اثينا، ونفذوا مسيرة الى وزارة المالية للاحتجاج على الخصخصة.


وقال ستاماتيس رلياس، رئيس اكبر نقابة عمالية في الشركة والتي تمثل نحو 20 ألف عامل، لرويترز: "شركة ساهمت على مدى 60 عاما في نمو الاقتصاد اليوناني تمزق اوصالها وتباع بثمن بخس".


وتملك اليونان حصة 51% في الشركة العامة للطاقة التي تولد نحو ثلث انتاج الكهرباء في البلاد وتسيطر بنسبة 100% على اسواق التجزئة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم