الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

اكبر بنك يوناني بعد قبول دمج بين مصرفين

المصدر: رويترز
اكبر بنك يوناني بعد قبول دمج بين مصرفين
اكبر بنك يوناني بعد قبول دمج بين مصرفين
A+ A-

قبلت أغلبية كبيرة من المساهمين في "يوروبنك" اليوناني عرض شراء بالأسهم من منافسه الأكبر حجما البنك الأهلي اليوناني "إن.بي.جي"، مما يمهد الطريق أمام اندماج سينتج عنه أكبر بنك يوناني.
وعرض "إن.بي.جي" شراء "يوروبنك" في تشرين الأول مطلقا موجة من عمليات الاندماج في القطاع المصرفي اليوناني لجبه تداعيات أزمة الديون والركود الحاد في البلاد.
وقال "إن.بي.جي" في إشعار للبورصة اليوم إن 84.35% من مساهمي "يوروبنك" قبلوا عرضه الذي انتهى أجله يوم الجمعة. وعرض "إن.بي.جي" الذي يتلقى المشورة من "كريدي سويس"، 58 سهما جديدا مقابل كل 100 سهم في "يوروبنك". وسينتج عن الاندماج أكبر بنك يوناني من حيث القروض والودائع وشبكة الفروع. وسيبلغ إجمالي أصول الكيان الجديد 174 مليار اورو، وإجمالي القروض 113 مليار اورو، والودائع 85 مليار اورو بناء على بياناتهما المالية في أيلول 2012، إضافة إلى وجود قوي في تركيا ورومانيا وصربيا. ويتوقع أن ينتج عن الاندماج تخفيض في النفقات يصل إلى 630 مليون لورو سنويا بعد نهاية 2015.
وقال مسؤولون في "إن.بي.جي" إنه قد تعاد هيكلة 25% من شبكة الفروع المجمعة بعد الصفقة، ويخطط أيضا للاستغناء عن نحو 2000 موظف أو نحو 15% من قوته العاملة لتحقيق وفورات من استحواذه على "يوروبنك".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم