غضب ومواجهات في القدس: "بالروح، بالدم نفديك يا شهيد"

4 تموز 2014 | 21:55

المصدر: النهار

في اجواء غضب وحذر وتوتر خيمت على القدس في الجمعة الاولى من رمضان، شيع الاف الفلسطينيين المقدسين جثمان محمد أبو خضير الذي قتله مستوطنون يهود واحرقو جثته ورموها في احراج دير ياسين فجر الاربعاء واندلعت مواجهات في المسجد الاقصى عقب صلاة الجمعة الاولى في رمضان بين المصلين والشرطة الاسرائيلية التي منعتهم من التوجه الى شعفاط للمشاركة في مسيرة التشييع والاحتجاج ، كما اخرت السلطات الاسرائيلية تسليم الجثمان لضمان مغادرة المصلين مساجد القدس. وفي مشهد يذكر بالانتفاضة الثانية التي بدات من القدس اندلعت مواجهات في شعفاط بين المشييعين والشرطة الاسرائيلية ادت الى اصابة عشرات الفلسطينيين بجروح .

واطلق المشيعون، نساء ورجالا، شعارات بينها "بالروح، بالدم نفديك يا شهيد" ورفعوا الأعلام الفلسطينية، كما أطلقت النساء الزغاريد في وداع ابو خضير.
و اندلعت مواجهات مشابهة في حي وادي الجوز المقدسي وكذا في حي الطور والصوانة. والقى الشبان الحجار في اتجاه قوات الشرطة وحرس الحدود الاسرائيلية التي حاولت تفريقهم بقنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت.

ليبرمان

وفي الجانب الاخر من صورة التوتر رفض امس وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان التوصل الى اتفاق تهدئة مع حركة "حماس" في قطاع غزة وانتقد سياسية رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الداعية الى تجديد التهدئة استنادا الى معادلة " الهدوء في مقابل الهدوء".
ونقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة عن ليبرمان قوله خلال زيارته مستوطنة "سديروت" امس "لا يجب منح "حماس" فرصة للسيطرة على الوضع ونظرية الهدوء مقابل الهدوء خطأ خطير جدا".

واضاف "بصورة واضحة انا ضد وقف اطلاق النار لان الاتفاق مع "حماس" مستحيل، واذا اجلنا المشكلة نتيجة الخوف من مواجهتها سنصل لوضع يكون فيه الاف الصواريخ موجهة ضدنا، ممنوع ان نقبل وضع تكون فيه "حماس" المسيطرة على الوضع وتقرر متى تريد ان تشعل المنطقة ومتى لا".
وقال: "في هذا الوقت الذي نزور فيه هذا المكان حماس تواصل من زيادة قوتها وتنتج صواريخ بقطر 8 إنش قادرة على الوصول الى مدينة تل أبيب وكافة مناطق غوش دان وأن نسلم بهذا الوضع فهذا خطأ فادح".

وقال: "يجب أن يكون على رأس الاولويات تدمير البنى التحتية (للإرهاب) وكذلك مصانع انتاج الصواريخ التي بمقدورها الوصول حتى مدينة نتانيا".
وزعم ليبرمان أنه "لا يمكن تدمير البنى التحتية (للإرهاب) فقط من الجو فغالبية مصانع الصواريخ موجودة تحت المدارس والعيادات الصحية والمساجد".
كما دعا ليبرمان إلى اعتقال القيادات الفلسطينية التي دعت إلى عملية خطف الجنود الإسرائيليين الثلاثة وهم اسماعيل هنية وخالد مشعل ".

استيطان
من جهة ثانية ذكرت امس الاذاعة الإسرائيلية " إنه تم إقرار اقامة حي استيطاني جديد في مستوطنة "كريات أربع" في الخليل ردا على قتل المستوطنين الثلاثة، بالإضافة إلى إقامة بؤرتين استيطانيتين جديدتين في مستوطنة "غوش عتصيون" في الضفة الغربية".
وأضافت الاذاعة الاسرائيلية ان "احدى البؤر الاستيطانية اقيمت مقابل بلدة صوريف في الخليل، وانه تم وضع بيوت متنقلة "كرافانات" في الموقعين الاستيطانيين".
كما صرح رئيس بلدية مستوطنة "كريات اربع" بأنه سيتم العمل في الحي الاستيطاني الجديد "تلمي حاييم " قريبا".

صواريخ

ووسط حديث عن وساطة مصرية لتجديد في قطاع غزة قد تدخل حيز التنفيذ في غضون الـ 24 ساعة المقبلة تعرضت امس منطقة بلدة سديروت الاسرائيلية ومجلس (شاعر هنيغيف) الإقليمي في النقب الغربي لاطلاق 5 صىواريخ من قطاع غزة .
واعترضت منظومة "القبة الحديد" احدها فيما سقط 3 صواريخ في مناطق غير ماهولة. وسقط الصاروخ الخامس في قطاع غزة من دون ان يحدث اضرارا.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard