الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"جينل" ترفع إنتاجها من نفط كردستان مع زيادة الصادرات

المصدر: "رويترز"
A+ A-

تشهد شركة "جينل إنرجي" زيادة مطردة في إنتاج النفط من حقولها في كردستان العراق بينما يعزز الإقليم شبه المستقل صادراته النفطية إلى الأسواق العالمية رغم معارضة الحكومة المركزية في بغداد.


واعلنت "جينل" في بيان ان صافي إنتاجها من حقول كردستان بلغ 84 ألف برميل يوميا في المتوسط في حزيران على خلفية صادرات تنقل عبر خط أنابيب وشاحنات إلى تركيا.


وبلغ متوسط الانتاج في النصف الأول 63 ألف برميل يوميا بزيادة 50% عن العام السابق. وأبقت "جينل" على الإنتاج لعام 2014 عند 60-70 ألف برميل يوميا وأبقت مستوى الإيرادات في 2014 من دون تغيير عند 500-600 مليون دولار.


وتعمل "جينل" على تطوير حقلي "طاوكي" و"طق طق" وهما من أكبر حقول النفط الكردية، واشارت الى ان انتاج الحقلين بلغ 230 ألف برميل يوميا ما يجعل كردستان أحد أسرع المنتجين نموا.


وفي الاعوام الأخيرة، وقع إقليم كردستان صفقات عدة مع شركات نفط كبرى مثل "إكسون موبيل" لتطوير حقوله الكبيرة الأخرى ويأمل في إنتاج ما يصل إلى مليون برميل يوميا خلال السنوات القليلة المقبلة.


وتعتبر بغداد انها الوحيدة المخول لها تصدير النفط الكردي مهددة بقطع العلاقات واللجوء إلى المحاكم الدولية لمقاضاة أي طرف يشتري النفط الكردي خصوصا عبر خط الأنابيب الجديد الواصل من الإقليم إلى تركيا.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم