السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

البارزاني يطلب تحديد موعد لاستفتاء "الاستقلال عن العراق"

المصدر: "أ ف ب"
A+ A-

أكد رئيس إقليم كردستان في العراق مسعود البارزاني أن قوات "البشمركة" لن تنسحب من المناطق المنتشرة فيها حالياً. ودعا برلمان كردستان إلى تحديد موعد لإجراء استفتاء حول الاستقلال عن العراق.
وقد تظاهر المئات من المواطنين الأكراد، اليوم، أمام مبنى البرلمان في إقليم شمال العراق للمطالبة بـ"إعلان الدولة الكردية". تزامن ذلك مع استضافة البرلمان لرئيس الإقليم مسعود بارزاني لمناقشة تطورات الوضع في العراق.
وأفادت مصادر صحافية "تزامناً مع وصول بارزاني إلى مبنى برلمان الإقليم لمناقشة الوضع في العراق تجمع المئات من المواطنين أمام المبنى لمطالبة الأول بإعلان استقلال الدولة الكردية".
ورفع المشاركون أعلام الإقليم ولافتات وشعارات تطالب رئيسه بإجراء استفتاء حول الاستقلال وإعلان الإقليم دولة مستقلة.
ومن المقرر أن يجتمع بارزاني مع الكتل البرلمانية داخل البرلمان، على أن يعقد مؤتمراً صحافياً في ختام اجتماعه بحسب مصادر في المكتب الإعلامي للبرلمان.
على صعيد آخر، قتل عنصر من قوات «البشمركة» الكردية وأصيب أربعة آخرون بجروح، في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم غرب مدينة كركوك شمال بغداد، بحسب مصدر أمني وآخر طبي.
وصرّح ضابط رفيع المستوى في الشرطة العراقية أن "عبوة ناسفة انفجرت على دورية لقوات البشمركة غرب كركوك على بعد 30 كيلومتراً على الطريق الرابطة بين ناحيتي الملتقى والرشاد". وأضاف أن العبوة كانت على جانب الطريق وأن الجرحى نقلوا لتلقي العلاج في كركوك".
كذلك أكد طبيب في مستشفى كركوك العام حصيلة ضحايا هذا الهجوم.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم