سلطات عالمية منتشرة

2 تموز 2014 | 12:21

سلطات عالمية منتشرة

من اهم الاطباق التي تقدم على المائدة هي السلطات بكل انواعها ويتفق عليها الجميع في انحاء العالم وتعتبر من الاطباق التقليدية والتراثية لكل بلد تعرف عنه،كما يعتبرها البعض فاتحاً للشهية والبعض الاخر متمماً للغذاء، ولذلك كل بلد يتميز بسلطاته عن الآخر على رغم من وجود سلطات عالمية معترف ويتداولها معظم الدول .اليكم 10 سلطات من بلدان مختلفة :
1- سلطة كول سلو coleslaw

نشأت سلطة كول سلو في أواخر القرن التاسع عشر في الولايات المتحدة الاميركية، وقد اخذ اسمها من اللغة الهولندية kool sla اي kool يعني ملفوف و sla يعني سلطة اي سلطة الملفوف، وتقدم كطبق جانبي في الغداء او العشاء وقد تؤكل باردة .
وتقدم في بعض الدول العربية كطبق بجانب الهمبرغر وغيرها من الاطباق وهي من اسهل واسرع السلطات في العالم، محتوياتها من الملفوف والجزر والمايونيز.

2-سلطة الكوب

سلطة الكوب هي من المطبخ التقليدي الاميركي مكونة من الخضر المقطعة، ويرجع اصل هذه السلطة الى سنة 1930 في مطعم هوليوود ديربي براون، عندما وجد روبرت كوب الخضر في كوب مع اللحم والصلصة الفرنسية جنبا الى جنب متروكة لمدة قبل منتصف الليل ولم تؤكل فاختلطت مع بعضها وادت الى اكتشاف خليط جديد مع اضافة بعض المنكهات اليها، وقد قام بتسميتها و نشرها روبرت كريس رئيس الطهاة في المطعم تكريما لروبرت كوب.
مكونات السلطة: خس، جرجير، بندورة، لحم خنزير، او صدر دجاج مسلوق او مشوي، افوكادو، ثوم، جبنة الركفور، خل، نبيذ احمر، زيتون اسود، بصل .

3-السلطة اليونانية

السلطة اليونانية عادة ما تعرف بالسلطة الريفية وهي من السلطات التقليدية والشعبية في المطبخ اليوناني وقد انتشرت في اميركا الشمالية واوستراليا وجنوب افريقيا، وسميت ايضا في اليونان بسلطة القرية، سلطة الفلاحين، سلطة الدولة.وقامت صحيفة اوسترالية في سنة 1925 بوضع وصفة السلطة اليونانية مضيفة اليها صلصة جديدة .تؤخذ كوجبة خفيفة كاملة، او بجانب الاطباق وهي غنية بالفيتامينات والمعادن.

4- سلطة اوليفير

تعتبر سلطة أولييفر طبقا تقليديا في احتفال رأس السنة، وارتبط اسمها نسبة الى اسم الطباخ الفرنسي لوسيان اوليفي الذي كان يملك مطعما في موسكو في بداية الستينات من القرن التاسع عشر، وكان يعتبر من افضل المطاعم في روسيا واسمه ارميتاج، وفي عام 1897 نشرت الطباخة الروسية بيلاغيا ألكسندروفا-إيغناتييفا سلطة اوليفير في كتابها تعليم اصول فن الطبخ.
كما اختلفت طريقة عمل هذه السلطة في العقود اللاحقة والحالية، وانتشرت في الدول الاوروبية وايران، واسرائيل وجنوب اميركا (البرازيل والاوروغواي، الارجنتين).

تحتوي سلطة اوليفير على الخيار البلدي، بطاطا، جزر، لحم دجاج او سجق، بازيلا، المايونيز، بيض.

5-سلطة البابايا

سلطة البابايا الخضراء مشهورة في تايلاند والمعروفة باسم " تام سوم"، ولديها شعبية عالمية، وتعد البابايا من الفواكه الاستوائية، وتزرع في اميركا الجنوبية بالاخص و المناطق الاسيوية، والمناطق الشرق اوسطية كالمغرب ولبنان، وهي غنية بالفيتامينات C وA وE وb6، ومذاقها ما بين المانغو والاناناس، اضافة الى طعمها اللذيذ ما بين الحلو والمالح، ومحتوياتها: البابايا الاخضر، البصل الاخضر، كزبرة، ريحان، فلفل حار وحلو، عسل، عصير ليمون، صلصة الصويا، صوص، زيت نباتي، القريدس المطبوخ او الروبيان، فاصولياء خضراء، بندوره، و من المكسرات الكاجو المحمص.

6-سلطة قيصر او سيزر

لهذه السلطة القيصرية احجية اذ لم يعرف حتى الان اي قصة منها هي الصحيحة: يقال ان من اخترع سلطة القيصر هو جياكومو جونيا الايطالي الاصل الذي كان يعمل في مطعم صغير يسمى نيويورك كافيه عام 1903، وقد صرح بانها اخترعت اثناء الحظر في منطقة تيغوانا في المكسيك وسان فرنسيسكو، واخذت شعبية كبيرة بعد يوليوس قيصر وسرعان ما انتشرت في جميع انحاء اميركا الشمالية واوروبا.

في المقابل ثمة قصة تنفي الاولى وتقول بان سلطة القيصر هي نتيجة اختراع للمهاجر الايطالي والطباخ الماهر سيزر كارديني الذي كان يعمل في مطعم سيزار كارديني في المكسيك والولايات المتحدة عام 1924، وقد صرحت ابنته روز سنة 1928 بان والدها هو من اخترع هذا الطبق وترك الاضافات الى الطبق بحسب الذوق.
وانتشرت بعد ذلك عالميا وصولا الى الدول العربية ومنها لبنان في المطاعم الاجنبية.
7-سلطة نيسواز
سلطة نيسواز هي سلطة فرنسيّة الأصل، تحضّر على طريقة مدينة نيس في فرنسا.تتميّز بتنوّع مكوّناتها، كما يمكن تناولها كوجبة رئيسية لأنها تحتوي على غذاء كامل.
ومكوناتها من anchovies، سمك صغير، لوبياء، بندورة، وبطاطا، زيتون، خل، ملح،فلفل، بيض مسلوق.

8- Taramosalata تارامو سلطة
انها سلطة يونانية الاصل نسبة الى منطقة تارمس tarmas.محتوياتها من البطارخ البحرية وسمك القد وسمك شبوط، فتات خبز، بطاطا مسلوقة، عصير ليمون، زيت زيتون اضافة الى الخضر النيئة.

9- سلطة الباستا
تشتهر ايطاليا بصنع جميع انواع الباستا في العالم وبأجود وألذ صلصتها، وعادة يتم تقديم طبق الباستا كفاتح للشهية او طبق رئيسي، وقد تختلف الباستا بحسب الموسم.
وانتشرت شعبية المعكرونة او الباستا بشكل متزايد خلال سنة 1990 في المطبخ الاوسترالي والنيوزيلندي واصبحت متاحة في المتاجر في كل انحاء اوستراليا ونيوزيلندا.كما ترافقها الخضر من البندورة والذرة والفليفلة وغيرها.

10- التبولة
تعتبر التبولة نوعاً من انواع المازة المشهورة في لبنان، وانتشرت الى بعض دول الحوض المتوسط، وهي سلطة شعبية تقليدية، كما انها عُرفت في البرازيل والدومينيكان حيث تعرف باسم tipili لكثرة انتشار اللبنانيين في هذه المناطق.
ويقال بان التبولة ترجع الى عهد الكلدانيين وهم من الشعوب السامية التي استوطنت في الالف الثالث قبل الميلاد.وكلمة تبولة تشتق من الجزر اي خلط الخضر، وكان الكلدان يخلطون جميع انواع الخضر في طبق كبير ويقدمونه وبذلك انتقلت مع الفتوحات الاشورية الى لبنان، وقد اضيف البرغل اليها في ما بعد في العصر المملوكي على الارجح.وفي القرن العشرين اصبحت التبولة من اهم الاكلات التراثية في لبنان،
وتتكون من البقدونس، والبندورة والبرغل، والنعناع الأخضر، ويضاف إليها زيت الزيتون، والليمون الأخضر، والملح.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard