الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

روسيا والغرب: بين العقوبات الأوروبية و"الاحترام المتبادل"

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

قرر الاتحاد الاوروبي اعداد عقوبات جديدة ضد روسيا نظرا الى عدم مساهمتها في خفض التوتر في الازمة الاوكرانية، مؤجلا الى الاثنين المقبل احتمال اتخاذ قرار لفرض تلك عقوبات.
وقرر سفراء الدول الاعضاء الـ28 في الاتحاد "تكثيف" التحضير للعقوبات التي ستبقى في نطاق استهداف اشخاص معينين، لكن بما ان الوضع الميداني "يفتقر الى الوضوح" بعد قرار كييف عدم تمديد وقف اطلاق النار امام الانفصاليين، فضل اعضاء الاتحاد التأني ريثما ينعقد الاجتماع الطارئ المتوقع الاثنين المقبل، وفق المصادر.
و في هذا السياق، اوضح مصدر في الاتحاد الاوروبي ان توسيع العقوبات سيكون "كما ونوعا" ويستهدف "مزيدا من الاشخاص على قاعدة اوسع" لكن الأمر لا يتعلق بالانتقال الى تدابير تندرج في اطار المرحلة الثالثة وضرب قطاعات برمتها من الاقتصاد الروسي".
على المقلب الآخر، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان بلاده "تعتزم من الآن فصاعدا اقامة علاقات "على قدم المساواة" مع الغربيين بعد ان دافعت عن مصالحها الجيوسياسية في الازمة الاوكرانية".
وأكد بوتين ان "ما حصل في اوكرانيا هو اعلى درجات الميول السلبية في الشؤون العالمية، معربا عن أمله في " ان تسود البراغماتية على الرغم من كل شيء، وأن يتخلى الغربيون عن طموحاتهم ويبدأوا في بناء العلاقات على قدم المساواة مع الاحترام المتبادل".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم