هل انا مصاب بالـ "binge eating" ؟

30 تموز 2014 | 09:39


هو عبارة عن رغبة شديدة في تناول الأكل. والشخص الذي يشعر بهذه الرغبة يتناول الطعام بكمية كبيرة وفائضة في وقت قصير. وأثناء هذه الفترة من الأكل بشراهة، يشعر المرء كأنه فقد السيطرة على نفسه فيأكل دون توقف وبسرعة هائلة.
في بعض الأحيان عندما تمر فترة طويلة خلال النهار من دون تناول الطعام نصبح جائعين ونأكل بشهية. ولكن في ظاهرة "binge eating" أو الأكل بشراهة الشخص لا يكون جائعاً بل تكون دوافعه للأكل نفسية كالملل وال-stress والإكتئاب. وعادةً الأكل بشراهة يحصل في السر وذلك لأن المرء يراوده الإحساس بالخجل من تصرفه هذا.
سبب أخر للBinge eatingً هو عندما يكون الشخص يتابع نظام غذائي لخسارة الوزن, قد يشعر بالحرمان (برغم أن كمية ألاكل المسموحة له كافية لتفادي الجوع) فيلجأ أحياناً الى الأكل خاصةً الشوكولا والشيبس و يأكل كمية كبيرة في جلسة واحدة وفي وقت قصير (مثلاً ٣ ألواح من الشوكولا في ٥ دقائق).
وحتى في بعض الاحيان الكأبة تدفع الأشخاص لل-"binge eating" فهم يأكلون لتفادي الشعور بالإكتئاب. بالإضافة إلى ذلك ، هذه ظاهرة منتشرة أكثر عند النساء حيث أن ١ من ٥ نساء تمارس ظاهرة ال-"binge eating"
وفي معظم الأحيانً بعد جلسة ال-"binge eating" يشعر المرء بالذنب لأنه تناول كمية كبيرة من الأكل خاصةً إذا كان يتبع حمية أو يخفف من أكله لأنه يشعر حينئذ أن كل جهوده السابقة في الحمية اهدرت وأنه خسر كل التحسن الذي اكتسبه قبل جلسة ال-"binge eating"
إذا تكررت هذه الحالة كثيراً، قد يصل الشخص إلى حالة نفسية تسمى ب إضطرابات الأكل بشراهة حيث أن جلسات ال-"binge eating" تتكرر يومياً وأكثر من مرة في النهار.في هذه الحالة يجب معرفة ما هو العامل النفسي الذي يدفع الشخص للأكل بهذا الأسلوب وتحديد العلاج المناسب.
ما هي الحلول لهذه الظاهرة ؟
الحل الأساسي لهذه المشكلة هو معرفة الحالة النفسية التي دفعت الشخص للأكل بشراهة. يجب أن يفكر جيداً ويراقب نفسه لتحديد الدوافع التي وصلته لهذه المرحلة. يجب أن يسأل نفسه عندما شعر أنه يريد أن يأكل :ما هو السبب الأساسي الذي كان لديه؟ هل هو تعصيب ؟ stress ؟ ملل ؟ إكتئاب ؟
الخطوة الثانية هي التأكيد على أن الأكل ليس هو الحل للمشكلة! إذا شعرنا ب-stress أو تعصيب ممكن أن نشعر بالراحة لفترة قصيرة بعد الأكل لن تدوم لأننا لم نعالج المشكلة الرئيسية التي دفعتنا الى الأكل.
دور اختصاصية التغذية أن تتواصل مع الشخص و أن تعرف ماذا ياكل خلال النهار مع الرياضة التي يمارسها لكي تستطيع اعطاءه الوحدات الحرارية اللازمة.
كما أنها تعلم الشخص ان ياكل بنمط منظم وثابت أي اخذ 3 وجبات اساسية مع 2 سناك والابتعاد عن الحلويات و السكريات و استبدالن بمأكولات مغذية اكثر مثل البيض، الحليب، الزيوت، الفاكهة المجففة.

 

اختصاصية تغذية وصاحبة "دايت سنتر"

 

اليسا في "النهار": تكشف اسراراً وتبوح



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard