الاطباق الأكثر شعبية في الدول العربية

28 حزيران 2014 | 14:36

 

دخلت الاطباق في تقاليد البلدان ومنها ما يعرف باسم الطبق الشعبي في هذه المنطقة وغيرها. وانتشرت الاطباق الشعبية نتيجة التطور الاجتماعي والتكنولوجي وتطور الحضارات والمفاهيم الاجتماعية وساهم في ذلك الاعلام العربي والاجنبي من خلال برامجه وفقراته المخصصة للطبخ.

1- كبسة اللحمة وهي من اصل سعودي

بعدما كانت كبسة اللحمة من الاكلات الشعبية في المملكة العربية السعودية اصبحت من الاكلات الموجودة في كافة الدول العربية ومن الاطباق الرئيسية وتقدم في المناسبات والعزائم والافطارات الرمضانية.
محتوياتها : شرائح لحم، ارز، بصل، حمص حب مسلوق، سمنة، بهارات الكبسة، قرفة، قرنفل مطحون، زعفران وملح بحسب الذوق وزبيب ولوز للتزيين.
واهم فوائدها:
من خلال البروتين الموجود في اللحم الذي يساهم في تنظيم الانزيمات في الجسم، وبمضادات الاكسدة الموجودة داخله، كما انه يزيد الجسم نشاطا وطاقة، يؤخر الشيخوخة، ولكن لا بد من الاشارة الى ان كثرة تناوله تؤدي الى ارتفاع الكولستيرول والضغط وانخفاض القدرة الجنسية.

2- مطبق السمك

تعرف في مختلف الخليج العربي ولكن بطرق مختلفة، ويرجح اختلافها باختلاف نوع الاسماك، كسمك الهامور،سمك الزبيدي وغيرها من الاسماك الموجودة في كل بلد خليجي او عربي.

محتوياته : ارز، سمك، بصل مقطع شرائح، زيت، بهارات منوعة، هيل مطحون، طحين، زيت لقلي السمك، زعفران، ملح بحسب الذوق.

فوائده: يخفف نسبة الكوليسترول في الدم ، مضاد للاكسدة والاتهابات،يساهم في منع الخلايا السرطانية بالتكاثر،غني بالحديد والزنك والفوسفور.

3- المنسف
يعتبر المنسف من اشهر الاطباق العربية، وتشتهر الاردن بكثرة اعدادها للمنسف وهو الطبق الوطني في المملكة، ويعتمد الطبق في اساسه على "الجميد": المصنوع من اللبن الرائب المجفف في الشمس والمشكل على شكل كرات دائرية. محتوياته: لحم غنم، لبن رائب، ارز مصري، بقدونس،سمن بلدي، مكسرات للتزيين (صنوبر، لوز، كاجو).

من فوائده: غني بالكالسيوم، ويساهم في عملية الهضم، كما انه يخفف امراض الكبد وحرقة المعدة ، ولكنه يفتقر الى الالياف نتيجة نقص الخضر بمحتوياته.

4-الكُسكسي
الكُسكسي من اشهر الاطباق في المغرب العربي وخصوصا تونس والمغرب، وانتشر هذا الطبق الى كل الخليج والدول العربية، وقد يصنع سميد الكُسكس من طحين الذرة او القمح في شكل حبات صغيرة، وهناك عدة اطباق من الكسكس:
كسكسي بالخضر، وكسكسي الحلو المشهور في مصر، وكسكسي باللحم والبصل، وكسكسي بالسمك.
محتوياته: سميد الكسكس، بصل، فلفل احمر مطحون، صلصة البندوره، سمك، بهارات سمك، ثوم مفروم، زيت، ويمكن استخدام البطاطا المقلية للزينة والحمص المسلوق.
من فوائده: يساهم في تنظيم ضغط الدم ونبضات القلب،يقوي مناعة الجسم والجهاز الهضمي،يساعد في بناء عضلات الجسم، كما انه غني بالألياف والفيتامينات.

4- كوسا محشي باللحمة والبندورة

يجمع الكثيرون على أن طبق المحشي من الذ واشهى الاطباق الصحية العربية، وقد بدأ بالانتشار في الشام وصولا الى الدول العربية ومنها لبنان.

وتحتوي الكوسا المحشوة على: اللحمة المفرومة،البهارات،الفلفل الاسود، بصل،ارز، صلصة البندورة، ثوم مفروم، نعنع يابس.
من فوائده: يساهم في در البول وطرد الديدان من المعدة، ويعالج الالتهابات الصدرية والسعال، كما انه يفيد في الحميات الغذائية لخسارة الوزن، ويخفف الشعور بالعطش، اضافة الى انه غني بمعادن الفوسفور والحديد وغيرها.

5- الباجا

الباجا من الاكلات الشعبية المشهورة في العراق، يكثر طهوها في الشتاء لاحتوائها على قيمة غذائية مرتفعة وهي تعرف في لبنان بالفوارغ .
محتوياتها: رأس خروف، ارجل الخروف، معدة خروف، ارز وملح، ثوم، بهارات.
اضافة الى انه اذا اردت ان تقوم بتقطيع معدة الخروف اي "الكرش" بدلا من حشوه فهذا بحسب الذوق.

فوائدها: تساعد في بناء الانسجة الدموية، وترطيب جدار المعدة، كما وانها غنية بفيتامين "B" والحديد والكلاجين، ولكنها تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون المشبعة مما يؤثر سلبا على صحتنا اذا اكثرنا منها.

6- المقلوبة

اشهر الاطباق الفلسطينية هي المقلوبة، وكانت تسمى بالباذنجية في العصور القديمة نسبة الى الباذنجان وهو المكون الاساسي فيها، ويحكى ان اسمها تغير عندما قام صلاح الدين الايوبي بفتوحات القدس وانتصر وقدموها تكريما له. وعند سؤاله عن اسمها سميت المقلوبة وهي منتشرة في الدول العربية وقد تختلف طريقة طبخها من بلد الى اخر.
محتوياته: ارز، باذنجان، بندورة، بصل، مرقة الدجاج، بهارات (فلفل اسود،هال مطحون، بهارات دجاج، ورق غار، قرفة)، زيت للقلي، قطع الدجاج.

فوائدها: تخفف فقر الدم، والازمات القلبية، كما انها غنية بالعناصر الغذائية التي تحتوي على النشويات والبروتينات والالياف وبعض المعادن.

8- اللخم

من الاكلات الشعبية المشهورة في اليمن واساسها سمك القرش المجفف.
مكوناته من قطع سمك القرش المجففة، ارز، بصل، زيت، بهارات، وملح.

فوائده: يساهم في علاج امراض السرطان، يقوي الكبد ،يخفف مرض السكري، ويتميز بنسبة البروتين المرتفعة داخله.

9- شيش طاووق
اشهر الاطباق الشعبية التركية التي انتشرت الى الدول العربية ولكن تختلف طريقة تتبيلتها وصنعها من بلد الى اخر.
محتوياته: دجاج، صلصة من البندورة والثوم،والفلفل الاخضر والاسود والحار،عصير ليمون او حامض وملح.

فوائده: يزيد الكتلة العضلية في الجسم، يساهم في حماية القلب وتصلب الشرايين ويحتوي على الحديد والمغنزيوم وB6، B3.

10- فسنجان

من اشهر الاطباق الايرانية الشعبية التي انتقلت الى العراق نتيجة الزيارات المستمرة بين البلدين، وقد عرفت بالاكلة الفاخرة في العراق وتؤكل في جميع المناسبات.
مكوناتها: الدجاج ، دبس الرمان، جوز ، طحينة، هيل مطحون، قرنفل، زيت زيتون، ملح وسكر، اضافة الى الزعفران.

فوائدها: يخفف الغازات في المعدة، ويساهم في خفض اضطرابات البروستات، يساعد في مقاومة البكتيريا في الجسم ويدر الطمث ،كما انه يقي من امراض القلب.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard