الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

10 وجبات فطور ليوم مليئ بالطاقة

"النهار"
A+ A-

بعد ساعات النوم لا بد من وجبة فطور غنية بالطاقة تعيد النشاط إلى الجسم لتبدأوا نهاركم. يُعد الفطور وجبة أساسية وعليه أن يغذي الجسم بنحو ربع حاجاته من الطاقة طوال ساعات النهار. ولكل لمن يظنون أن تحاشي الفطور يساعد في تخفيض الوزن نقول ان الدراسات أثبتت أن فطوراً متوازناً وغير دسم يساعد على محاربة السمنة. لتفادي الجوع وحرق الدهون إليكم 10 وجبات فطور غنية بالطاقة والبروتيين والألياف حضرناها لكم مع أخصائية التغذية ربى أسمر.


1 - كوكتيل الصباح المثالي أو «smoothie»:
للشعور بالشبع لوقت أطول، نضع في الخلاط نصف كوب من اللبن خالي الدسم + حصة من الفاكهة الموسمية (مثلاً حبة موز أو ست حبات فراولة أو شريحتا أناناس أو نصف كوب مانغو أو دراق أو 12 حبة كرز أو توت بري) + نصف كوب من الخضار الورقية الطازجة مثل النعناع أو السبانغ + ملعقة من رقائق الشوفان، ويمكننا ان نضيف القليل من الماء أو نصف كوب من عصير البرتقال وملعقة عسل صغيرة للتحلية. يقدم المزيج بارداً في كوب. كما ننصح بإضافة عصير جوز الهند أو حليب اللوز المفيد للأشخاص الحساسين على اللاكتوز.


2 - «الأومليت» أو العجة أو البيض المخفوق والمشوي:
لفطور ساخن وسريع ومغذٍ، نضع في وعاء ملعقتين فليفلة حلوة مقطعة + قطع صغيرة من الفطر الطازج + قطع جبن حلوم أو موزاريلا + أوراق من الصعتر الأخضر + رشة ملح + رشة بهار أسود + بيضتين مخفوقتين (يفضّل بيضة كاملة مع بياضين لكمية إضافية من البروتين ولتجنب زيادة نسبة الكولستيرول). نحرك الخليط ليصبح متجانسا كما ينصح بإضافة نصف كوب من الحليب خالي الدسم ليبقى المزيج لزجاً. نسكب المزيج في وعاء حراري مدهون بقليل من الزيت، ونضع الوعاء في فرن حام لمدة ربع ساعة او حتى ينضج البيض ويقدم الطبق ساخناً. ويفضل أن تقدّم إلى جانبه سلطة من أوراق جرجير (روكا) مع الحامض وزيت الزيتون.


3 - اللبن والمكسرات:
لوجبة فطور خفيفة وغنية بالأوميغا 3 والبروتين إشرب كوب لبن + حبتان فراولة مقطعتين أو موزة مقطعة ويمكنك الاستعاضة عنها بحبوب فاكهة مجففة + 6 حبوب لوز مجففة مع قشرها ومفرومة (كلها بكميات معتدلة حسب حاجة الشخص للطاقة وفقاً لطبيعة عمله) كما نستطيع استعمال التوت مع المزيج. نضيف أيضاً ملعقة من العسل للتحلية. في هذه الوجبة كمية من البروتين تتفكك ببطء ومواد مضادة للأكسدة موجودة في المكسرات وطاقة موجودة في الموز وتشكل معاً وجبة كاملة ولذيذة.


4 - الفول والحمص والخضر:
يعتبر الفول المدمس والحمص (الباليلا) من الوجبات اللبنانية الشهيرة، لكننا نجهل أحياناً فوائد هذه الوجبة من الحبوب الغنية بالبروتينات التي تساعد على الإحساس بالشبع لفترة طويلة وتقدم الى جانب الخضر الغنية بالألياف. إن كوباً من الفول والحمص مع البندورة وزيت الزيتون والبقدونس والثوم والحامض والنعناع يشكل طبقاً مثالياً وإلى جانبه الكرافس أو البصل.


5- الحلوم المشوي مع الفليفلة الخضراء
نقطع جبنة الحلوم ونضعها في أسياخ مع قطع الفليفلة الحمراء أو الخضراء ونشويها جيداً ونقدم إلى جانبها الخبز المحمص والزيتون والخضر. تعتبر هذه الوجبة مهمة لناحية الكالسيوم الموجود في الجبنة والفيتامينات الموجودة في الخضر.


6 - رقائق الذرة والزبيب:
إن نصف كوب من رقائق الذرة، المصنوعة من القمحة الكاملة أو النخالة، مع كوب من حليب اللوز أو الحليب العادي بالإضافة إلى اللوز أو الجوز والزبيب تشكل وجبة سريعة ومميزة بالكالسيوم والمواد المضادة للأكسدة.


7- الشوفان والقرفة:
لفطور ساخن وسريع نطهو كوباً من الشوفان مع الحليب خالي الدسم وملعقة من العسل وعندما يغلي المزيج نسكبه ونرش فوقه ملعقة من القرفة الناعمة.


8 – الـ «رز بحليب» والمكسرات:
إن طبقي الـ «رز بحليب» أو المهلبية معروفان على أساس أنهما للتحلية بعد وجبات الطعام لكن الحقيقة أنهما يصلحان كوجبة فطور غنية بالكالسيوم. إنهما يحتويان على الأرز الناعم شرط أن نستعمل معهما الحليب خالي الدسم والقليل من السكر أو استبداله بالمحلي الصناعي. ونضيف إلى جانبهما المكسرات النيئة غير المحمصة ونفضل استعمال الفستق الاخضر.


9- السندويش اللبناني والخضر:
لا يمكننا تجاهل السندويش الصباحي على الطريقة اللبنانية الذي يمكن تناوله خارج المنزل. يمكن أن نحضر سندويشاً من خبز القمحة الكاملة مع اللبنة أو جبنة الحلوم المشوية أو الصعتر وزيت الزيتون + البندورة والخيار أو أي نوع من الخضار حسب الذوق مع قليل من الزيتون.


10- البيض المقلي مع اللحم:
لكل من يتجنبون البيض في الطعام ننصحهم بتناوله بمعدل صفار واحد في اليوم، فالبيض غني بالفيتامين A واللوتيين المفيد للنظر والكولستيرول الضروري للجسم كي يصنّع الفيتامين D. لكننا ننصح بالبيض المسلوق تفادياً للقلي. لمحبي الطبق الشعبي أي البيض المقلي بالقاورما ننصحهم باستبدال القاورما باللحم الطازج المقطع إلى قطع صغيرة وبتناول هذه الوجبة مرة واحدة في الاسبوع. إذن نضيف اللحمة المقطعة والمشوية إلى البيض المقلي والبهار والملح مع خبز من القمحة الكاملة.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم