السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

بارزاني: سيطرة الاكراد على كركوك امر نهائي

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

 


اكد رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني ان سيطرة الاكراد على كركوك ومناطق اخرى متنازع عليها مع بغداد امر نهائي بعدما اعتبر ان المادة 140 من الدستور الخاصة بهذه المناطق "لم يبق لها وجود".


وقال بارزاني في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ في اربيل "لقد صبرنا عشر سنوات مع الحكومة الاتحادية لحل مشاكل هذه المناطق وفق المادة 140 ولكن دون جدوى".


واضاف "كانت في هذه المناطق قوات عراقية وحدث فراغ امني وتوجهت قوات البشمركة لملء هذا الفراغ، والان انجزت هذه المادة ولم يبق لها وجود".
وتنص المادة 140 من الدستور على اجراء استفتاء في المناطق المتنازع عليها بين اقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي والحكومة المركزية في بغداد وخصوصا كركوك الغنية بالنفط والتي تمثل اساس هذا النزاع.


وفرضت قوات البشمركة الكردية سيطرتها بشكل كامل على مدينة كركوك (240 كلم شمال بغداد) في 12 حزيران الحالي في تحول تاريخي في هذه المدينة التي تضم اكرادا وعربا وتركمانا، وذلك بهدف حمايتها من الهجوم الكاسح الذي يشنه مسلحون متطرفون في مناطق مختلفة من العراق.


وقال بارزاني الخميس في اول زيارة له الى كركوك منذ سيطرة القوات الكردية عليها اثر انسحاب القوات الحكومية منها "اذا اضطر الامر سنجلب جميع قواتنا للحفاظ على كركوك وجميع مكوناتها".


واضاف خلال لقاء مع مسؤولين محليين وحزبيين "اذا اقتضى الامر ساحمل السلاح بنفسي للدفاع عن كركوك واهلها"، معتبرا ان "ما اردناه لحماية كركوك واهلها قد وصلنا اليه، ورغم ذلك فان المحافظة عليها بحاجة الى حماية وخطط حكيمة".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم