الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

بولندا تتأخر في تدشين مرفأ لاستقبال الغاز القطري المسال

المصدر: "روسيا اليوم"
A+ A-

تأخرت بولندا في تدشين مرفأ لاستقبال شحنات الغاز القطري المسال التي تم التعاقد عليها في عام 2009 بين شركة "بغنيغ" المحتكرة للغاز في بولندا وشركة "قطر غاز" الحكومية.


وينص العقد المشروط ببند "الاستلام أو الدفع" على أن تشتري "بغنيغ" مليون طن من الغاز المسال سنويا لمدة 20 عاما من شركة "قطر غاز" الحكومية بسعر يرتبط ارتباطا وثيقا بسعر النفط الخام، وكان من المقرر أن يبدأ تسليم الغاز هذا العام.


ويلزم الاتفاق شركة "بغنيغ" بدفع ثمن الغاز المسال سواء كان أول مرفأ للغاز في بولندا على ساحل بحر البلطيق جاهزا أم لا، وتسببت مشكلات متعلقة بالبناء في تأخر تدشين المرفأ إلى ما بعد عام 2014.


وقال رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك يوم الأربعاء 24 يونيو/حزيران إن بلاده قد لا تضطر لدفع ثمن الغاز الطبيعي المسال الذي اتفقت على شرائه من قطر لكنها لا تستطيع نقله إلى البلاد بسبب تأخيرات في بناء مرفأ غاز بولندي.


وأضاف توسك أن بلاده تجري محادثات مع المستثمر القطري، وأنه يوجد عدة سبل لتفادي هذه المشكلة، مضيفا أن هناك مستثمرين مهتمين بشراء هذه الدفعة من الاتفاق، وأن شركة "بغنيغ" المحتكرة للغاز في بولندا يمكنها أيضا تفريغ الغاز في مكان آخر ونقله إلى بولندا بطريقة أخرى، مشيرا إلى احتمال أن يتأخر تسليم الشحنات وأن تتسلم بولندا كميات أكبر عندما تكون جاهزة.


وكانت "بغنيغ" أشارت بالفعل إلى أنها تريد إعادة التفاوض حول الاتفاق الذي قد يثقل كاهل أكبر اقتصاد في شرق أوروبا ببعض من أعلى الأسعار في العالم والتي تشكل فاتورة ضخمة على بلد يسعى لتخفيف اعتماده على الإمدادات الروسية.


وتتلقى بولندا وبعض الدول الأخرى في وسط وجنوب شرق أوروبا معظم احتياجاتها من الغاز الروسي وتتطلع إلى تقليل اعتمادها على هذا المصدر.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم