الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

إيران تسعى لزيادة كبيرة في واردات الغاز من اذربيجان

المصدر: "رويترز"
A+ A-

قال مصدر في شركة سوكار للطاقة التي تديرها الحكومة في اذربيجان لـ"رويترز" إن إيران تريد زيادة وارداتها من الغاز من أذربيجان ستة أمثاله تقريبا ليصل إلى ملياري متر مكعب سنويا من 370 مليون متر مكعب واستخدام منشآت تخزين الغاز في اذربيجان.


وبالرغم من امتلاكها أكبر احتياطيات من الغاز الطبيعي في العالم تسعى ايران جاهدة لمواكبة الاستهلاك المتزايد بسبب دعم الدولة لأسعار الغاز. وتضاعف الاستهلاك خلال العشر سنوات الماضية ليتجاوز 160 مليار متر مكعب سنويا.


وصدرت الجمهورية السوفيتية السابقة 151 مليار متر مكعب إلى ايران في الشهور الأربعة الأولى من العام مقارنة مع 149 مليارا في نفس الفترة من العام السابق.وتعتزم سوكار تصدير 0.4 مليار متر مكعب من الغاز إلى ايران في 2014 وهي نفس الكمية التي صدرتها العام الماضي. وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه لرويترز "رغبة ايران في زيادة واردات الغاز من أذربيجان كانت أحد الموضوعات الرئيسية التي طرحت للنقاش خلال الاجتماع الأخير في باكو بين رئيس سوكار ونائب وزير الصناعة والتعدين والتجارة الايراني." كما تريد طهران تخزين الغاز خلال شهور الصيف في أذربيجان عند انخفاض الاستهلاك المحلي.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم