الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

التطرّف الإسلامي يهيمن على قمّة الإتحاد الافريقي

المصدر: "ا ف ب"
A+ A-

يعقد الإتحاد الافريقي اليوم في مالابو في غينيا الاستوائيّة قمّة يهيمن عليها خطر المجموعات الجهاديّة التي كثفت نشاطاتها وصولا الى عمق قارة باتت تشهد هجمات وإعتداءات دامية بشكل شبه يومي.


وتفتتح المنظمّة الافريقيّة أعمال هذه القمة الثالثة والعشرين في حضور الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي.


واعرب رؤساء الدول والوزراء صراحة منذ الاعمال التمهيدية للقمة التي تنتهي غدا عن مخاوفهم المتزايدة ازاء انتشار المجموعات الجهادية التي تتبنى عقيدة مستوحاة من تنظيم القاعدة وتقدّمها في افريقيا.


ويثير هذا الانتشار مخاوف بلدان كانت حتى تاريخ قريب تشعر بانها بعيدة عن هذه المشكلة مثل غينيا الاستوائيّة التي تستضيف القمة وقال رئيسها تيودورو اوبيانغ نغيما مؤخرا "سنتطرق جديا لهذه المشكلة (التطرف الاسلامي) خلال القمة".


وكما في كل قمة، ستجري على هامش الاجتماعات لقاءات ثنائية بين رؤساء دول بعضها تشهد فتورا في علاقاتها، سعيا لتسوية خلافات فيما يلعب رؤساء اخرون دور وساطة. وقد تعقد اجتماعات مماثلة بشأن النزاع المتواصل حول منطقة البحيرات الكبرى والذي تسبب مؤخرا معارك جديدة بين الجيشين الكونغولي والرواندي.


كما ستشكل القمّة فرصة للدول الافريقية الفرنكوفونية للبحث في المرشح الذي ستقدمه افريقيا لرئاسة المنظمة الدولية للفرنكوفونية خلفا لامينها العام السنغالي عبدو ضيوف الذي تنتهي ولايته في تشرين الثاني المقبل.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم