احذروا نقص الفيتامين D لأنّه يسببّ الموت

26 حزيران 2014 | 13:30

أثبتت دراسة أنّ النقص في الفيتامين D يسببّ الموت، وتوضح اختصاصية التغذية وعضو جمعيّة الـAcademy Of Nutrition & Dietetics الأميركيّة، ربى أسمر،أهميّته للجسد وتحذّر من الفائض منه. وتشرح أنّ الكوليسترول والشمس يشكّلان الفيتامين D في الجسم مؤكدّة أنّ أغلبيّة اللبنانيين يعانون من نقص منه على الرغم من تعرّضهم للشمس يوميّاً لأسباب ما زالت مجهولة حتّى اليوم.


فوائد الفيتامين D:
تقول اختصاصية التغذية ربى أسمر أنّ الفيتامين D ضروري لنمو عظام الإنسان، لأنّه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم المعني بتأمين بنية صحيّة وسليمة لعظام الإنسان. كما أنّه:
• يحمي الرضيع من تطوّر مرض السكّري.
• يحمي من سرطان الرئتين.
• يحمي جهاز المناعة: في دراسة نشرت في أيّار 2012 في الـJournal of Leukocyte Biology، تبيّن أنّ النقص في كميّة الفيتامين D يضعف جهاز المناعة.
• يخفف من التهابات الجهاز التنفسي: أكّدت دراسة نشرت في أيلول 2012 في الجريدة الأميركيّة الطبيّة Pediatrics أنّالفيتامين D يحمي من الرشح و السعال وجميع أنواع الإلتهبات التنفسيّة في فصل الشتاء.
• يساعد المريض على الشفاء من الأمراض: نشرت دراسة في أيلول 2012 في المجلة الطبيّة الأميركيّة Proceedings of the National Academy of Sciences تبيّن أنّ الفيتامين D يساعد المريض على استرداد صحّته وعلى الشفاء بسرعة من مرض أصابه.
أمّا النقص فيالفيتامين D، فهو يضعف العظام و يجعلها أكثر ترقّقاً وفي بعض الأحيان مشوّهة. وتضيف الاختصاصيّة أنّه من الممكن أن يصاب الإنسان بالرشح، السرطان ومرض التوحّد بسبب هذا النقص. كما ويضعف مناعة الإنسان، يرفع ضغط الدمّ، ويسبّب أمراض القلب.


النقص في الفيتامين D يسببّ الموت:
اكتشف فريق من الباحثين في كليّة الطب التابعة لجامعة كاليفورنيا الأميركيّة أنّ من يعاني من نقص في كميّة الفيتامين D في الدم هو معرّض للموت اكثر بمرتين من الذي لديه اكتفاء منه. إنّ هذه الدراسة التي نشرت في 12 حزيران 2014 في الـAmerican Journal of Public Health، ترتكز على 32 دراسة سابقة كانت معنية بتحليل الفيتامين D، فحص مستوى الدم واستنتاج معدّل وفيات الإنسان. النوع المعني تحديداً من الفيتامين D هو الـ25-hydroxyvitamin D، وهو الشكل الأساسي من الفيتامين الموجود في الدم.
و قد أوضحت هذه الدراسة بأنّ نقص الفيتامين D من الجسد (كميّة أقلّ من mg/ml 30) لا تسببّه أيّ أسباب معيّنة وأنّه لا يولّد فقط أمراض العظام بل يسبب الموت المبكّر. و هي من جهة أخرى، تؤكّد أنّ باستطاعة الإنسان أن يأخذ كميّة كبيرة من الفيتامين D في اليوم الواحد، أي ما يقارب الـ4,000 IUمن غير أن يترتبّ على ذلك آثار جانبيّة على صحته، شرط مراجعة الطبيب.
تؤكّد اختصاصيّة التغذية ربى أسمر صحّة هذه الدراسة وتضيف أنّه ليس النقص في الفيتامين D وحده الذي يسببّ الموت، إنّما الفائض منه أيضاً. و تشرح قائلة إنّ الفيتامين D بعكس سائر أنواع الفيتامينات لا يخرج مع البول، بل يبقى في الجسد ويتحوّل إلى سموم مسببّاً ما يعرف بالـHypervitaminosis D (أي حالة التسممّ بالفيتامين D).


الأطعمة الغنيّة بالفيتامين D:
• السردين: يحمي العظام و جهاز المناعة.
• السومون: غني بالفيتامين D.
• صفار البيض: هو المصدر الأساسي له.
في النهاية، تنصح اختصاصيّة التغذية ربى أسمر بضرورة فحص كميّة الفيتامين D في الجسد من سنة إلى أخرى للتأكّد من أن نسبته طبيعيّة. و تشددّ على ضرورة التعرّض لأشعّة الشمس يوميّاً لمدّة 10 دقائق دون وضع واقي الشمس وعبر الجلوس مباشرة تحتها (ليس عبر النافذة). تنصح كذلك بتناول الأكل الغني به وبأخذ المكملات الغذائيّة منه أثناء تناول الطعام.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard